دواء ميتفورمين قد يعالج ارتفاع ضغط دم الحامل

تصاب بعض الحوامل بارتفاع ضغط الدم أثناء هذه الفترة والتي من شأنها أن تلحق الضرر بها وبالجنين، فما الحل الذي وجدته هذه الدراسة.

دواء ميتفورمين قد يعالج ارتفاع ضغط دم الحامل

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية American Journal of Obstetrics and Gynecology أن دواء ميتفورمين (Metformin) المستخدم لعلاج مرض السكري من المتوقع أن يحمي أو حتى يساعد في علاج ارتفاع ضغط دم الحامل preeclampsia.

حيث أشارت الدراسة بأن ارتفاع ضغط الحامل من شأنها أن تهدد حياة الحامل كما أنه حتى الان لا يوجد أي علاج لها، لذا هناك حاجة للقيام بمزيد من الأبحاث والدراسات العلمية والمخبرية حول إمكانية استخدام دواء ميتفورمين لعلاج هذه الحالة الصحية إلى جانب مضاعفات الحمل الأخرى.

وتصاب الحامل بارتفاع ضغط الدم عندما يرتفع ضغط الدم ويظهر البروتين في البول بعد 20 أسبوعاً من الحمل تقريباً، وتحدث هذه الحالة عندما لا تصل إمدادات الدم إلى المشيمة بشكل كافٍ مما يسبب في إطلاق السموم في مجرى الدم وارتفاع ضغط الدم واحتمالية إلحاق ضرر في الدماغ والكبد والكلى والأعضاء الأخرى.

وفي بعض الحالات الخطيرة يكون العلاج الوحيد لارتفاع ضغط دم الحامل هو إنجاب الطفل باكراً، مما يرفع من خطر إصابة المولود بالإعاقة أو الوفاة.

أما بالنسبة لدواء ميتفورمين فأنه لطالما استخدم في علاج السكري لدى الجميع ومن ضمنهم الحوامل، أي من الامن تناوله من قبل الحوامل أيضاً. ولكن اقترحت دراسات اخرى أن لهذا الدواء فوائد أخرى، وهذا ما حاول الباحثون دراسته الان.

في هذه الدراسة قام الباحثون بعمل تجارب مخبرية على أنسجة من الانسان وخلايا مستزرعة cultured cells من أجل دراسة أثر دواء ميتفورمين عند إطلاق السموم من المشيمة.

ووجدوا أن دواء ميتفورمين لا يعمل فقط على تخفيف كمية السموم التي تطلقها المشيمة، بل يساعد أيضاً في التئام الجروح الموجودة في الأوعية الدموية.

كما لاحظ الباحثون أن الدواء يحسن توسع الأوردة vasodilation والذي يساعد بدوره على خفض ضغط الدم.

لذا استنتج الباحثون أنه بالإمكان استخدام دواء مينفورمين لعلاج ارتفاع ضغط دم الحامل وحمياتها والجنين سوياً، وأشاروا انه سيتم القيام بمزيد من الأبحاث والدراسات العملية حول الدواء الذي من شأنه أن يساعد في علاج مضاعفات الحمل الأخرى.

نشرت من قبل - السبت,26ديسمبر2015