علبة المياه الخاصة بك تضم كمية جراثيم أكثر من المرحاض!

نقوم عادة بشراب علب بلاستيكية من اجل ملئها بالمياه واصطحابها معنا أينما ذهبنا، ولكن هل هذه العلب صحية ونظيفة من الجراثيم؟

علبة المياه الخاصة بك تضم كمية جراثيم أكثر من المرحاض!

معظمنا يقوم بتناول الماء من قوارير بلاستيكية، ويصطحبونها معهم أينما ذهبوا، وبالطبع تختلف هذه القوارير وتتوفر بأشكال متعددة ومختلفة، إلا أن الصادم ما وجدته الدراسة التالية، بأن هذه العلب البلاستيكية تضم عدداً كبيراً من الجراثيم، قد يكون أكثر من تلك الموجودة في المراحيض!

وأوضح الباحثون أن تناول الماء بنفس العلبة البلاستيكية المعبئة عدة مرات قد يكون أسوء من لعق دمية الكلب الخاص بك! أي أن كمية الجراثيم الموجودة على هذه العلبة كبيرة بشكل غير معقول أو متوقع!

حيث كشفت الفحوصات أن العديد من البكتيريا تفضل العيش في البيئة الرطبة بالتالي تتواجد بشكل كبير في أغطية العلب البلاستيكية والمصاصة الخاصة بها، وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد فحص 12 نوعاً من العلب البلاستيكية التي يعاد تعبئتها بالمياه والمستخدمة بالأخص من قبل الرياضيين.

ووجد الباحثون جراء هذا الفحص أن العلبة البلاستيكية تحتوي حوالي 300,000 مستعمرة من البكتيريا، ولعل الأمر الصادم هو أن هذه الجراثيم كانت من المسببة للأمراض مثل الاشريكية القولونية E.Coli والسالمونيلا Salmonella، بالإضافة إلى نوع من البكتيريا الذي يسبب الإصابة بالتهابات الجلد والالتهابات الرئوية وحتى تسمم الدم.

 

أنواع علب المياه البلاستيكية والجراثيم التي تعيش فيها

فصل الباحثون أنواع العلب البلاستيكية الأكثر استخداماً وقاموا بتوضيح كمية وأنواع الجراثيم التي تعيش عليها بالشكل التالي:

  • علبة الضغط إلى أعلى Squeeze top: تضم 99% من الجراثيم الضارة بالإضافة إلى 1% من البكتيريا المسببة للإلتهابات المختلفة و1% من الجراثيم الغير ضارة.
  • علبة المصاصة إلى أعلى: تضم 8% من البكتيريا المسببة للإلتهابات و92% من الجراثيم الغير ضارة.
  • علبة فتح المصاصة للأعلى: تضم 33% من الجراثيم الضارة و17% من البكتيريا المسببة للإلتهابات و17% من الجراثيم العصية Bacillus الغير ضارة بالإضافة إلى و33% من أنواع اخرى من الجراثيم الغير ضارة.
  • علبة الفتح بطريقة البرغي: تضم 98% من الجراثيم الضارة وأقل من 1% من البكتيريا المسببة للإلتهابات و1% من الجراثيم العصية Bacillus الغير ضارة، إلى جانب 1% من أنواع أخرى من الجراثيم الغير ضارة.

 

وأفاد الباحثون أن علبة فتح المصاصة إلى أعلى احتوت على أكبر كمية من الجراثيم، أي اكثر من 900,000 مستعمرة لكل سنتمتر مربع CFU/sq، كما احتوى هذا النوع من العلب البلاستيكية على أكبر كمية من البكتيريا المسببة للإلتهابات.

في المقابل كانت علبة المصاصة إلى أعلى الفائزة بين هذه الأنواع، إذ ضمت أقل كمية ممكنة من الجراثيم بمعدل 25 مستعمرة لكل سنتمتر مربع. ويعتقد الباحثون أن السبب من وراء ذلك قد يعود إلى أن قطرات الماء تعود إلى أسفل العلبة ولا تبقى في المنطقة العلية مشكلة بيئة مناسبة لنمو الجراثيم.

وبناءً على هذه النتائج وجه الباحثون نصائحهم إلى ضرورة اقتناء العلب ذات المصاصة إلى أعلى، كما أن العلب المصنوعة من مادة الفولاذ المقاومة للصدأ stainless steel قد تكون الخيار الأفضل بدلاً من العلب البلاستيكية.، بالإضافة إلى ضرورة تنظيف هذه العلب سواء يدوياً أو باستخدام الغسالة الإلكترونية بعد كل استعمال.

 

نشرت من قبل - الأحد ، 14 أغسطس 2016