علماء مصريون يحولون قشور الجمبري إلى أكياس بلاستيكية!

يبدو أن مفهوم إعادة التدوير لا ينطبق فقط على زجاجات الكولا، فالجمبري أيضاً قابل لإعادة التدوير! اقرأ هذا الخبر.

علماء مصريون يحولون قشور الجمبري إلى أكياس بلاستيكية!

يعمل فريق من الباحثين في جامعة النيل بالتعاون مع فريق من جامعة نوتنغهام البريطانية حالياً على تطوير طريقة قد تمكننا من تحويل قشور الجمبري الجافة -التي نقوم عادة برميها في القمامة- إلى شرائح وأشرطة بلاستيكية، يأملون أن يتمكنوا من استخدامها في تصنيع أكياس وأغلفة صديقة للبيئة.

وإلى الان، وبعد مضي 6 أشهر على بدء المشروع الذي سوف يبقى العمل عليه مستمراً لمدة عامين كاملين، تمكن الباحثون من تصنيع شرائح رفيعة وصغيرة باستخدام مادة (Chitosan)، وهي مادة تتواجد عادة في قشور وأصداف العديد من القشريات (Crustaceans). ويتم تنظيف القشور والأصداف جيداً، قبل معالجتها كيميائياً، وطحنها وتذويبها في سائل معين، يتحول عندما يجف إلى أشرطة وشرائح بلاستيكية رفيعة. وهو أمر إذا ما نجح الباحثون فيه قد يتحول إلى صناعة ضخمة على مستوى عالمي.

ويأمل القائمون على هذا المشروع أن تمكنهم الطريقة الجديدة من توفير مواد صديقة للبيئة قد تساعد على التقليل من كمية النفايات في مصر والعالم، بالإضافة إلى تحسين جودة المنتجات الغذائية التي يتم تصديرها للخارج نظراً لما تحمله هذه الأغلفة الجديدة من خصائص مقاومة للبكتيريا والجراثيم. ويعتبر استخدام أصداف وقشور الكائنات البحرية أمراً قد يساعد على الحصول على مصادر مستدامة لتصنيع هذه الأكياس والأغلفة.

ومن الجدير بالذكر أن مصر تستورد سنوياً ما يعادل 3500 طن من الجمبري، ما يخلف حوالي 1000 طن من الأصداف والقشور، والتي يمكن استخدامها وتحويلها لأكياس بلاستيكية صديقة للبيئة عبر هذا المشروع الذي لا زال في مراحله الأولى، ويعمل القائمون عليه بجهد كبير لتحقيق نتائج مبشرة في وقت قريب.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 22 مارس 2017