"غير نمط حياتك" للقضاء على السمنة في السعودية

انتشرت معدلات السمنة مؤخرا بين سكان المملكة العربية السعودية منذرة في مخاطر عديدة ومضاعفات كثيرة، لذا قامت وزارة الصحة بتنفيذ حملة "غير نمط حياتك" للتوعية فيها.

"غير نمط حياتك" للقضاء على السمنة في السعودية

قامت الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة في وزارة الصحة السعودية بتنظيم فعالية جاءت تحت عنوان "غير نمط حياتك" في مدينة الرياض، والتي ستستمر لمدة أسبوعين.

وأشار الدكتور شاكر عبدالعزيز العمري مدير برنامج مكافحة السمنة واستشاري طب الأسرة، في بيان نشر على موقع وزارة الصحة السعودية، أن الهدف من وراء الفعالية يكمن في توعية المواطنين بالمخاطر المصاحبة لعدة أمراض مزمنة مختلفة مثل السمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم. مشددا بذلك على أهمية اتباع نمط غذائي صحي وممارسة النشاط الرياضي. 

هذا وأوضح الدكتور العمري أن نسبة انتشار السمنة في المملكة العربية السعودية ارتفعت في الاونة الأخيرة، ويعود السبب في ذلك إلى النمو والتطور السريع الذي حدث في المملكة وبالأخص في نمط المعيشة والنمط الغذائي بالإضافة إلى النشاط البدني. 

وبينت الإحصاءات الخاصة بوزارة الصحة السعودية لعام 2014 أن معدل انتشار السمنة وصل إلى ما نسبته 28.7% لمن هم فوق الخامسة عشر من عمرهم، أما معدل زيادة الوزن فوصل إلى 30%، فضلا على أن 60% من سكان المملكة العربية السعودية يعانون من السمنة أو زيادة الوزن!

ولذا تهدف الحملة إلى رفع الوعي لمخاطر السمنة ومدى تأثير انتشارها الكبير بين المواطنين والأطفال على وجه الخصوص، مشجعة على اتباع نمط حياة صحي.

نشرت من ويب طب - الخميس,28مايو2015