البدء في عملية فصل التوأم السوري في السعودية اليوم

البدء في المرحلة النهائية من عملية فصل التوأم السوري في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال في السعودية، إليكم التفاصيل.

البدء في عملية فصل التوأم السوري في السعودية اليوم

أعلن مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض عن البدء في عملية فصل التوأم السوري صباح اليوم.

حيث يشارك في العملية الجراحية عددا كبيرا من أبرز الاستشاريين السعوديين من مختلف التخصصات، ومن المتوقع أن تستمر العملية حوالي 12 ساعة متواصلة وبنسبة نجاح تصل إلى 60% تقريباً.

وأوضح المستشفى أن التوأم السوري الذي يدعى تقى ويقين متصلان من منطقة الرأس، ويعتبر هذا الالتصاق من أصعب وأكثر الأنواع تقيداً.

وعلق في هذا الصدد استشاري جراحة المخ والأعصاب ورئيس الفريق الطبي في عملية فصل التوأم السوري الدكتور أحمد الفريان قائلاً: "منذ ان وصل التوأم السوري إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية وهما تخضعان لعناية خاصة، كما وأجري لهن العديد من الفحوصات التي تشمل القسطرة لأوردة وشرايين الدماغ، ووجد الأطباء التصاق كبير وشديد بين رأس التوأم وبالأخص في الأوردة".

وتوصل فريق الأطباء إلى إمكانية القيام بفصل التوأم عبر أربعة مراحل، تم قبلها إغلاق بعض الأوعية الدموية. وكانت قد بدأت المرحلة الأولى في شهر حزيران 2014 والتي شملت عملية قص الأوردة ما بين دماغي الطفلتين ووضع شريحة من السليكون بين الدماغين، وتكللت هذه المرحلة بالنجاح دون حدوث أي مضاعفات.

وجاءت المرحلة الثانية بعد 3 أشهر من الأولى، وتم خلالها فصل ما تبقى من الأوردة وجزء من الشرايين الواردة من دماغ الطفلة تقى إلى دماغ شقيقتها يقين. من ثم جاءت المرحلة الثالثة بعد ثلاثة أشهر أيضاً، والتي كانت من أصعب المراحل التي واجهها الأطباء، حيث قام فريق العمل بفصل الأوردة والشرايين وجزء من الدماغ المشترك بين الطفلتين ووضع شريحة من السليكون بين الدماغين.

وعلق الدكتور الفريان: "بعد نجاح المرحلة الثالثة استخدم الأطباء ممدات الجلد تحت فروة الرأس، وحددوا شهر شباط ليكون الموعد لإجراء المرحلة الرابعة والأخيرة من العملية"، وأضاف: "بهذا تصبح مدينة الملك عبدالعزيز الطبية الأولى في العالم التي يتم فيها فصل هذا العدد من ملتصقي الرأس السياميين".

نشرت من قبل - الأحد ، 14 فبراير 2016