أحدث الأبحاث: فيتامين ج والزنك قد لا يخففا من أعراض الكورونا

ينصح الأطباء مصابي فيروس كورونا عادة بالتركيز على تناول فيتامين ج والزنك، إذ يعتقد أن هذين العنصرين مهمان في مقاومة الفيروس، ولكن يبدو أن للعلم رأي مختلف.

أحدث الأبحاث: فيتامين ج والزنك قد لا يخففا من أعراض الكورونا

في محاولاتنا المستمرة لمقاومة فيروس كورونا، ظهرت العديد من النصائح التغذوية التي يقال أن اتباعها قد يساعد على مقاومة فيروس كورونا، مثل النصيحة المتعلقة بالتركيز على تناول مكملات فيتامين ج والزنك، ولكن وتبعًا لاخر الدراسات قد تنضم هذه النصيحة إلى القائمة الطويلة للممارسات التي بدأ العلم يظهر أنها قد لا تكون مجدية في مقاومة الفيروس. 

ففي دراسة نشرت نتائجها في مجلة (JAMA Network Open)، قامت مجموعة من العلماء بتحري تأثير تناول مكملات فيتامين ج ومكملات الزنك على الأعراض الظاهرة على مجموعة من المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، لا سيما الأعراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، وذلك من ناحية: حدة الأعراض، ومدة ملازمة الأعراض للمريض. 

وقام العلماء خلال الدراسة بإعطاء المرضى الجرعات الاتية على مدى 10 أيام متتالية: 

  • 50 ملليغرام من الزنك
  • 8000 ملليغرام من فيتامين ج. 

ولكن خلصت الدراسة إلى أن مكملات الزنك وفيتامين ج لم يكن لها أي تأثير يذكر على الأعراض الظاهرة لدى المرضى، سواء عند تناول كل نوع من المكملات المذكورة على حدة أو عند تناولها سوية. كما لاحظ العلماء أن المكملات لم تكن غير مجدية فحسب، بل أنها قد تسببت كذلك بظهور بعض المضاعفات الصحية، مثل: الإسهال، والغثيان، وتشنجات المعدة. 

ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن نتائج الدراسة كانت سيئة وسلبية بما فيه الكفاية لدفع العلماء لإيقافها في وقت مبكر نسبيًا دون الحاجة لإضاعة المزيد من الوقت في محاولة إيجاد مخرجات أو نتائج مختلفة.

فوائد فيتامين ج والزنك للجهاز التنفسي

يعد فيتامين ج والزنك من العناصر الغذائية الهامة والتي قد تكون فعالة في مقاومة بعض أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والانفلونزا، فقد يساعد فيتامين ج على تقوية مناعة الجسم، بينما قد يساعد الزنك على تحسين قدرة الخلايا على مقاومة العدوى. 

ولكن وتبعًا للدراسة المذكورة قد لا ينطبق الأمر ذاته على فيروس كورونا، لذا وفي المرة القادمة التي قد ترغب فيها بشراء أي احتياجات غذائية لفترة الحجر المنزلي لك أو لعائلتك، قد لا تحتاج بالضرورة لشراء مكملات فيتامين ج والزنك التي نصحك أصدقاؤك بشرائها، فهي وعلى عكس الاعتقاد الشائع قد لا تساعد على مقاومة كورونا.

نشرت من قبل - الأحد ، 14 فبراير 2021