فيتامين د قد يحميك من السكري

لفيتامين D العديد من الفوائد الصحية، ولكن هل يكون له تأثير على الإصابة بمرض السكري؟ اكتشف ذلك الآن.

فيتامين د قد يحميك من السكري

وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Diabetes) أن الأطفال الذين يعانون من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، قد ينخفض لديهم هذا الخطر إن حصلوا على كميات كافية من فيتامين D.

حيث لاحظ أشار الباحثون القائمون على الدراسة أن انخفاض مستويات فيتامين د أدى إلى قيام الجهاز المناعي بمحاربة الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس مؤدياً إلى الإصابة بالسكري من النوع الأول.

وأفاد الباحثون أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها والتي تمكنت من الربط بين مستويات فيتامين د ومحاربة الجهاز المناعي للخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

خلال الدراسة، استهدف الباحثون 8,979 طفلاً يعانون من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، وتم أخذ عينات الدم لديهم كل 3- 6 أشهر، وذلك بهدف فحص مستويات فيتامين د.

بعد تحليل النتائج وجد الباحثون أن 376 طفلاً أصيب بمرض السكري.

وأفاد الباحثون أن ارتفاع مستويات فيتامين د في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول بشكل ملحوظ.

وأكد الباحثون أنه وبالرغم من عدم توضيح أسباب هذه العلاقة بين مستويات فيتامين د والإصابة بمرض السكري من النوع الأول، وعدم التمكن من الوصول إلى هذه الأسباب، إلا أن الدراسة تشكل خطوة أولى في هذا المجال.

وعقب الباحثون أن هناك حاجة ماسة للقيام بالمزيد من الأبحاث والتجارب العلمية في هذا الصدد للكشف عن الجوانب الأخرى المختلفة.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 25 أكتوبر 2017