فيتامين C يساعد في الحماية من الإصابة بساد العينين

يعاني العديد من الإشخاص من الإصابة بمرض الساد Cataracts وللأسف يعرضهم هذا المرض لخطر فقدان النظر في كثير من الأحيان، ولكن هل للغذاء دوراً في ذلك؟

فيتامين C يساعد في الحماية من الإصابة بساد العينين

وفقاً لنتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Ophthalmology فإن اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه من شأنه أن يساعد في الحملة من الإصابة بالأمراض المختلفة ومنها ساد العينين.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة بان تجنب الإصابة بمرض الساد في وقت مبكر أفضل بكثير من محاولة علاجه عند الإصابة به، حيث أن العلاجات المتوفرة ليست بالسهلة، ومن شأن هذا المرض أن يسبب العمى في كثير من الأحيان.

واستهدف الباحثون في دراستهم 1,000 توأماً من الإناث من الولايات المتحدة البريطانية، وكان معدل أعمارهن 60 عاماً تقريباً عند بدء التجربة، وطلب منهن ملء استمارات تضم أسئلة حول النمط الغذائي المتبع من قبلهن، كما تم اخضاعهن لفحوصات العيون لقياس درجة الإصابة بالساد.

ووجد الباحثون بعد تحليل المعلومات المأخوذة من الإستمارات ونتائج الفحوصات أن من تناول فيتامين C ضمن النظام الغذائي وبشكل منتظم ومستمر إلى جانب تناول حصتين يومياً تقريباً من الفواكه والخضراوات انخفض خطر إصابته بمرض ساد العينين بنسبة وصلت إلى 20% تقريباً مقارنة مع الاخرين.

وبعد عشرة سنوات من تتبع المشتركين، لاحظوا أن خطر الإصابة بمرض الساد انخفض لمن احتوى نظامه الغذائي على فيتامين C بـ 33% تقريباً مقارنة مع من تناول كمية أقل من الفيتامين.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور كريس هاموند Dr. Chris Hammond بهذا الصدد: "نتائج دراستنا والتجربة من شأنها ان تترك أثراً كبيراً وبالأخص على كبار السن"، وأضاف: "إن احتواء النمط الغذائي على فيتامين C والفواكه والخضراوات يساعد في حمايتهم من الساد بشكل ملفت". 

وبين الباحثون أن تناول النساء ما لا يقل عن 75 ملغرام من فيتامين C والرجال عن 90 ملغرام من شأنه أن يساعدهم في تجنب الإصابة بساد العينين، وأكد الباحثون أنه يجب تناول الفيتامين من مصادره الطبيعية وليست على شكل مكملات، فالجسم يستغل كل المواد الغذائية الصحية والجيدة للحفاظ على سلامته وصحته مع التقدم بالعمر من خلال النظام الغذائي الصحي.

نشرت من قبل - الاثنين,28مارس2016