فيتامين C قد يكون العلاج الجديد لسرطان القولون والمستقيم

فيتامين C مهم وضروري لصحة الإنسان، حيث أن له فوائد عديدة، كما كشفت هذه الدراسة عن فائدة جديدة قد تساعد في علاج السرطان!

فيتامين C قد يكون العلاج الجديد لسرطان القولون والمستقيم

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Science أن فيتامين C الموجود بشكل طبيعي في عديد من المواد الغذائية مثل البرتقال والبروكلي من شانها ان تساعد في محاربة سرطان القولون والمستقيم colorectal cancer.

حيث عرف سابقاً أن هذا الفيتامين له فوائد عدة على صحة الإنسان، فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي، كما يحارب التجاعيد ويحمي من الإصابة بأمراض القلب.

وأشار الباحثون أن أغلب حالات الإصابة بهذا النوع من السرطان تتضمن طفرات في جينات تدعى KRAS وBRAF، وتكون الإصابة في هذه الحالة أكثر عدائية ولا تستجيب بشكل جيد للعلاجات وبالأخص الكيماوي.

واعتقد الباحثون أن فيتامين C يساعد في تحسين الصحة العامة بسبب تأثيره المضاد للأكسدة، والذي يعمل على تأخير أو منع إصابة الخلايا بالضرر، إلا انهم لاحظوا أن العكس هو الصحيح، بمعنى أن تعرض الخلايا المسرطنة إلى جرعة عالية من فيتامين C  ادى إلى تأكسدها وظهور نتائج إيجابية لذلك.

ووجد الباحثون أن  هذه الجرعات العالية من فيتامين C والتي عادلت 300 حبة برتقال تقريباً، عملت على إضعاف نمو الجينات السابقة، وأوضح الباحثون أنه في بيئة غنية بالأكسجين، تماما مثل الشرايين يصبح جزء من فيتامين C مؤكسد ويتحول إلى مركب جديد يدعى dehydroascorbic acid (DHA). 

وفي حال دخول هذا المركب الجديد، تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في الخلايا السرطانية على تحويل المركب إلى حمض الأسكوربيك (Ascorbic acid)، والذي يطلق عليه اسم فيتامين C، وخلال العملية تنخفض كمية المضادات الحيوية في الخلايا السرطانية وتموت الخلايا بسبب الاجهاد التاكسدي (Oxidative stress).

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور لويس كانتلي Dr. Lewis Cantley: "نأمل ان تعطينا هذه النتائج مؤشرا من أجل مساعدتنا في تطوير علاج جديد ومن يناسب هذا العلاج وما إلى ذلك"، وأضاف: "كما قد يكون هذا دليلاً على البحث في الأنواع المختلفة من السرطانات المتشابهة من أجل تطوير علاج مناسب لها".

ويعكف الباحثون الان على دراسة الموضوع بعمق أكثر، من أجل تاكيده وتطويره لاستخدامه من قبل الاخرين في تطوير العلاجات اللازمة والناجعة.

نشرت من قبل - الاثنين,9نوفمبر2015