فيروس الايبولا في أمريكا لأول مرة!

سجل مركز مكافحة الأمراض الأمريكي- CDC، بعد التحاليل وجود مريض بفيروس الإيبولا في ولاية تكساس مدينة دالاس بعد عودته من دولة ليبيريا.

فيروس الايبولا في أمريكا لأول مرة!

سجل مركز مكافحة الأمراض الأمريكي- CDC، بعد التحاليل وجود مريض بفيروس الإيبولا في ولاية تكساس مدينة دالاس بعد عودته من دولة ليبيريا.

وتعتبر هذه الحالة الأولى من نوعها، بمعنى أنه تم تشخيص هذه الحالة واكتشافها عند وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية وليس أثناء وجوده في ليبيريا، حيث كان يتم اكتشاف الحالات السابقة المصابة في فيروس الإيبولا أثناء وجودهم في دول غرب افريقيا، من ثم نقلهم للولايات المتحدة الأمريكية من أجل العلاج.

وحسب مركز مكافحة الأمراض، فإن المريض لم يشعر بأي أعراض عند مغادرته ليبيريا، لكنها تطورت وظهرت بعد أربعة أيام من وصوله إلى الولايات المتحدة الامريكية. وتم عزل المريض، وارسال مجموعة من المتخصصين من مركز مكافحة الأمراض الأمريكية إلى تكساس.

وأوضح مدير مركز مكافحة الأمراض الدكتور توم فريدين (Tom Frieden)، أنه وبالرغم من وجود احتمالية لإصابة بعض الأشخاص المقربين لهذا المصاب، إلا أنه ليس هناك أي شك باحتواء هذا الفيروس.

وتم اتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير اللازمة من أجل تحديد الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق وشخصي مع المصاب.

ويشكل هذا تخوفا لخطر انتشار الفيروس إلى دول أخرى، إلى جانب دول غرب افريقيا، مما يستدعي اهتماما متزايدا والبقاء على إطلاع لاخر أخبار انتشار الفيروس.

الحج في ظل الايبولا

يذكر أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس الإيبولا بين الحجاج حتى الان بفضل الله تعالى، ويعود ذلك إلى التجهيزات الطبية التي قامت بها السعودية لاحتواء الأمراض المعدية وغيرها، حفاظا على سلامة الحجاج.

حيث تم القيام باجراءات احترازية ووقائية، بالتنسيق مع الجهات المحلية والدولية مثل منظمة الصحة العالمية. وكانت وزارة الصحة السعودية مجهزة بكافة مرافقها ومستعدة لرصد أي حالات والتعامل معها.

وأفادت الإحصائيات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية (إلى تاريخ 26-09-2014)، وجود ما يقارب الـ 6553 إصابة، و3083 حالة وفاة بسبب فيروس الإيبولا في كل من غينيا وليبيريا وسيراليون.

وللتأكيد، فإن فيروس الايبولا لا ينتقل عبر الهواء، بل عن طريق الاتصال المباشر مع افرازات الجسم الخاصة بالشخص المصاب، أو الأغراض مثل الأبر.

 

للمزيد حول الأيبولا في ويب طب:

نشرت من قبل - الأربعاء ، 1 أكتوبر 2014