فيروس الكورونا: إعفاء وزير الصحة السعودي بعد ارتفاع عدد الاصابات

كشف وزير الصحة السابق عن تسجيل 13 حالة جديدة مصابة بفيروس الكورونا في كل من جدة والرياض والمدينة المنورة والنجران، ليصبح بذلك إجمالي الاصابات 244 حالة في كافة مناطق المملكة وعدد الوفيات 76 وفاة منذ عامين.

فيروس الكورونا: إعفاء وزير الصحة السعودي بعد ارتفاع عدد الاصابات

تم إصدار أمر ملكي باعفاء وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة من منصبه وتعيينه مستشارا في الديوان الملكي، وتكليف وزير العمل عادل فقيه بالقيام بعمل وزير الصحة. وجاء هذا الإعفاء بعد تزيد عدد الاصابات في فيروس الكورونا في المملكة العربية السعودية.

وكان قد كشف وزير الصحة السابق عن تسجيل 13 حالة جديدة مصابة في فيروس الكورونا في كل من جدة والرياض والمدينة المنورة والنجران، ليصبح بذلك إجمالي الاصابات 244 حالة في كافة مناطق المملكة وعدد الوفيات 76 وفاة منذ اكتشاف الفيروس قبل عامين. كما وأكد أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لاحتواء هذا الفيروس، وأكد على جاهزية الوزارة لموسمي الحج والعمرة.

وكانت قد دعت وزارة الصحة السعودية عددا من خبراء منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأوبئة في أوروبا وأمريكا وشرق اسيا، وخبراء من مجلس التعاون الخليجي للاجتماع والاطلاع على هذه الحالات والخروج بتوصيات جديدة، كما دعت الوزارة خبراء العالم والخبراء الوطنيين، ودعت 5 شركات عالمية مصنعة للقاحات للتعاون معها للبحث عن مدى إمكانية تصنيع اللقاح، من خلال المعلومات المعروفة عن الفيروس.

ما هو فيروس كورونا؟ (اضغطوا هنا واكتشفوا كيف نشأ فيروس الكورونا الشبيه بالسارس)

يسبب هذا الفيروس التهابات تنفسية خفيفة الى متوسطة، وتشكل فيروسات الكورنا فصيلا كبيرا يشمل الفيروسات المسببة للزكام ومتلازمة العدوى التنفسية الحادة الوخيمة (سارس).

وينتقل المرض عبر  تلوث الايدي و الرذاذ التنفسي و التماس المباشر بسوائل و افرازات المريض و جزئيات الهواء الصغيرة، حيث يدخل الفيروس عبر اغشية الانف و الحنجرة و البلعوم. في المقابل، يقول خبراء الصحة ان هذا الفيروس ليس معديا بمقدار كبير، فلو كان كذلك لكنا شهدنا انتشارا اكبر للعدوى.

اعراض الإصابة بالكورونا:

اهم اعراض الاصابة بفيروس الكورنا هي:

لحسن الحظ فان فيروسات الكورنا هشة للغاية، وقد تبقى على قيد الحياة فقط لمدة يوم ويمكن ابادتها بسهولة عن طريق المعقمات ومواد التنظيف العادية. حيث يستمر المرض عدة ايام واحيانا اسبوعين. كما تتحسن حالة المريض و يتعافى تلقائيا بدون اي علاج.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 22 أبريل 2014