مختصون أمريكيون: فيروس زيكا أخطر مما نتوقع

أكد خبراء للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية أن فيروس زيكا أخطر مما يتوقعون، إليكم أهم التفاصيل التي توصلوا لها.

مختصون أمريكيون: فيروس زيكا أخطر مما نتوقع

أعلن مختصو الصحة في الولايات المتحدة الامريكية خلال مؤتمر تم في البيت الأبيض بأن فيروس زيكا Zika virus اخطر مما كانوا يتوقعون، وأن تأثيره على الولايات المتحدة الأمريكية سيكون أكبر من المتوقع.

حيث أشارت الدكتورة ان شوشات Dr Anne Schuchat من المركز الأمريكي للوقاية من الامراض والسيطرة عليها CDC خلال المؤتمر أن حالات تشوه الأجنة المرتبطة بالإصابة بفيروس الزيكا كثيرة جداً، وأضافت أن البعوض الذي يحمل الفيروس قارد على الوصول إلى الولايات المتحدة الامريكية بشكل أكبر مما توقع الخبراء.

هذا وكان قد ارتبط انتشار فيروس زيكا منذ سنة تقريباً في البرازيل في إصابة الأجنة بتشوهات خلقية مثل صغر الرأس، وللأشف معظم المعلومات المتوفرة حول فيروس زيكا غير مطمئنة حتى الان، وأكدت الدكتورة شوشات قائلة: "كل ما نعرفه عن الفيروس مخيف أكثر مما كنا نعتقد ونتوقع".

بدوره قال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الدكتور أنثوني فاوسي Dr. Anthony Fauci: "إن معرفتنا للمزيد عن فيروس زيكا يرفع من مستوى القلق لدينا حول قدرتنا للتعامل معه"، حيث كشفت الأبحاث العلمية الأخيرة عن ارتباط الإصابة بفيروس زيكا بالولادة المبكرة والإصابة بمشاكل في العينين إلى جانب تشوهات الأجنة، بمعنى ان هذه التخوفات لا تشمل فقط إصابة الحامل بالفيروس في الثلث الاول من الحمل، بل في جميع مراحل الحمل.

وأكد الدكتور فاوسي أن تجارب مخبرية وسريرية ستبدأ على لقاح لفيروس زيكا في شهر أيلول، وأشار أنه وفريق الباحثين قاموا بفحص 62 دواء بهدف علاج الإصابة بالفيروس، حيث نجح 15 دواء، إلا أنها تخضع لمزيد من الأبحاث الان.

في سياق متصل، كان قد طلب رئيس الولايات المتحدة الامريكية أوباما من الكونغرس الأمريكي تخصيص 1.8 مليار دولار بهدف تمويل حالات الطوارئ لمكافحة الفيروس. إلا أن أمريكا بحاجة إلى مبلغ اكبر الان لمحاربة البعوض وتمويل أبحاث عليمة أفضل للكشف عن العلاجات واللقاحات اللازمة ضد فيروس زيكا حسبما بين المختصون.

نشرت من قبل - الثلاثاء,12أبريل2016