فيسبوك تطلق خاصية تمكن المصابين بالعمى من "رؤية" الصور

يعاني المصابين بالعمى من عدم القدرة على المشاركة في النقاشات التي تحدث على الصور في مواقع التواصل الاجتماعي، لذا طورت فيسبوك حلاً لهذا الأمر! إليكم الحل.

فيسبوك تطلق خاصية تمكن المصابين بالعمى من "رؤية" الصور

أعلن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook عن أطلاق خاصية جديدة تساعد وتمكن الأشخاص المصابين بالعمى أو الذين يعانون من ضعف حاد في النظر من رؤية الصور التي يتم تحميلها على الموقع.

وأشارت شركة فيسبوك في بيان صحفي أن العديد من هؤلاء الأشخاص يشعرون بأنه تم إقصائهم من النقاشات التي تحدث على الصور في الموقع، لذا هم يعملون على تطوير تقنية تمكنهم من التمتع بالفيسبوك بجميع خصائصه مثلهم مثل الاخرين.

بالتالي استطاعت الشركة تطوير تقنية تدعى النص البديل التلقائي Automatic alternative text، وهي تعتمد على تقنية الذكاء الإصطناعي بهدف أنشاء وصف لكل صورة موجودة ويتم تحميلها على موقع فيسبوك، من أجل مساعدة التطبيقات التي يستخدمها المصابين بالعمى لقراءة محتوى الشاشة.

وأوضحت الشركة أن هذه الخاصية ستتوفر لمستخدمي أجهزة iOS باللغة الإنجليزية، وأنها ستعمل على تطبيقها لجميع اللغات والمنصات بوقت لاحق، وأن المصابين بالعمى كانوا سابقاً يستطعون معرفة أن شخصاً ما قام بتحميل صورة على فيسبوك في الوقت والساعة المعينة فقط، في حين أن هذه الخاصية توفر وصف غني لما تحتويه الصورة.

هذا وتقوم تقنية النص البديل التلقائي على التعرف على العناصر المتواجدة في الصور من خلال شبكة عصبية تحتوي على مليارات المعاملات، والتي تم تدريبها لدراسة الملايين من الأمثلة.

وأكدت شركة فيسبوك أن هذه الخاصية سوف تساعد 39 مليون شخصاً مصاباً بالعمى وأكثر من 246 مليون اخر مصابين بضعف حاد في البصر، في التفاعل مع الاخرين على صفحات موقع التواصل الإجتماعي.

نشرت من قبل - الأربعاء,6أبريل2016