السعودية تدشن قاعدة بيانات الأبحاث الصحية الإلكترونية قريباً

تعمل المملكة العربية السعودية على تدشين قاعدة بيانات الأبحاث الصحة الإلكترونية، فما هي هذه القاعدة وما هي أهدافها؟ إليكم أهم التفاصيل.

السعودية تدشن قاعدة بيانات الأبحاث الصحية الإلكترونية قريباً

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم في بيان نشر على موقعها الالكتروني أنها تعتزم تدشين قاعدة بيانات الأبحاث الصحية الإلكترونية قريباً.

حيث أشارت أن هذه القاعدة ERDB تأتي ضمن أسس الخطة الإستراتيجية التي تقوم بها الوزارة، والتي تعتمد من خلالها على منهج الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، مع التركيز على جانبين مهمين وهما البحثي والتعليمي كهدف استراتيجي أول، يتم تنفيذه خلال السياسة الثالثة والقائمة على تعزيز وتشجيع أبحاث الصحة والتدريب الأكاديمي.

هذا وسيعمل ذلك الأمر على تحقيق رسالة الإدارة العامة بتحسين الرعاية الصحية التي تقدمها المملكة العربية السعودية، عن طريق تطوير معارف دقيقة وذات علاقة تعتمد وتقوم على البحوث من أجل تغذية السياسات الصحية والممارسات السريرية.

وأكدت وزارة الصحة أن المشروع يهدف بشكل أساسي إلى توثيق وتصنيف بالإضافة إلى حفظ وإتاحة الجهود البحثية المنجزة من قبل الوزارة، في إطار مشروع تعاوني بين الإدارة العامة للبحوث والدراسات والباحثين تحت ما يسمى بالبوابة الإلكترونية. 

كما سيساهم هذا المشروع على توفير البيانات والأدلة الاسترشادية والمبنية على أسس وبراهين ومعلومات لمتخذي القرار من أجل مساعدتهم على دعم إنجاز المهام ذات الصلة الموكلة إليهم.

إن من شأن هذا المشروع أيضاً أن يسهل ويعزز ترجمعة المعرفة إلى سياسات وممارسات تهدف إلى تقديم خدمات رعاية صحية بطريقة فعالة وبجودة عالية، وذلك عن طريق برامج سهلة ومتطورة، إلى جانب نشر البحوث الصحية بين المهنيين والعاملين في القطاع الصحي في جميع أنحاء المملكة، وحتى تحفييز الباحثين الصحيين في أبحاثهم العلمية ومنحهم الثقة اللازمة في تنمية وتطوير الخدمات المقدمة لهم وبالتالي تيسير إجراء الأنشطة البحثية التي يقومون بها.

نشرت من قبل - الخميس,14أبريل2016