قفازات من شانها أن تساعد مرضى باركنسون في التحكم بحركة اليد

يصاب العديد من الأشخاص مع التقدم بالعمر بمرض باركنسون، ليفقدوا القدرة على التحكم باليدين بسبب الرعاش، فهل سيكون هناك حلاً قريب؟

قفازات من شانها أن تساعد مرضى باركنسون في التحكم بحركة اليد

تمكن علماء أخيراً من تطوير قفازات تساعد مرضى باركنسون في التخفيف من أعراض المرض والتحكم فيها.

حيث من المعروف أنه ليس هناك أي علاج شافٍ للإصابة بمرض باركنسون، كما أنه يصيب ما بين 7-10 مليون شخصاً حول العالم، وفقاً لإحصائيات المنظمة الأمريكية لمرض باركنسون Parkinson's Disease Foundation.

ويمتاز المرض بالرعاش الذي يصيب المريض، وبالأخص في يديه، مما يؤثر على حياته اليومية بشكل كبير. ومن أجل ذلك قام الباحثون بتطوير قفازات تدعى GyroGlove والتي من شأنها أن تساعد المرضى من خلال استخدام قوانين الفيزياء للتحكم بالرعشة التي تصيب اليد.

وتبعا لما أوردته المؤسسة الدولية  International Essential Tremor Foundation فإن هذه القفازات من شأنها ان تساعد المصابية بالرعاش أيضاً، وهي حالة صحية أكثر شيوعاً من مرض باركنسون.

وقال المؤسس للشركة المنتجة للقفازات فاي اونج Faii Ong: "هذه القفازات ستمكن المرضى من القيام بعدد من الأمور المختلفة مثل تحضير القهوة والطبخ".

وتستخدم القفازات مفهوم بسيط في عملها من أجل تثبيت حركة يد المريض، الذي يدعى spinning top، وذلك عن طريق تحويل قوة الدفع الناتجة من الرعاش إلى قوة تحرك قرصاً يتواجد على سطح القفازات، بالتالي هي تقاوم أي قوة خارجية مثل الرعاش بشكل فوري ومتناسب.

وأوضح بدوره اونج أن هذه الفكرة راودته بعد أن شاهد إمراة كبيرة بالعمر وغير قادرة على تناول الطعام بسبب الرعاش، وقال: "كانت تحاول تناول الحساء، إلا أنها لم تتمكن من ذلك، وكنت مجبراً على تنظيف المكان من بعدها".

وقام أونج بتأسيس الشركة في عام 2015، وجمع متطوعين سواء طلاباً أو مختصين في كل من الهندسة الكهربائية والميكانيكية والبيولوجية.

وأكد اونج أن النتائج الخاصة بالقفازات أوضحت أنها كانت قادرة على خفض الرعاش بنسبة وصلت إلى 90% تقريباً.

وأفاد العلماء والباحثون أنه بشكل نظري حققت القفازات نتائج هائلة، ولكن مثل أي تكنولوجيا جديدة، يجب تجربتها وبحثها بدقة لتحديد فعاليتها على المدة القريب والبعيد".

بدوره يتوقع اونج أن تتوفر هذه القفازات في الأسواق البريطانية بحلول شهر أيلول من هذا العام، بسعر يتراوح ما بين 600-900$ تقريباً.

نشرت من قبل - الخميس,25فبراير2016