قلة النوم تجعل نظامك الغذائي غير صحي

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الخلود مبكراً إلى النوم، لذا يحظون بساعات نوم أقل مقارنة مع الآخرين، ولكن هل يؤثر هذا على صحتهم؟

قلة النوم تجعل نظامك الغذائي غير صحي

توصلت دراسة جديدة عرضت نتائجها في مؤتمر SLEEP 2016 أن الأشخاص الذين ينامون في وقت متأخر عادة ما يكون نظامهم الغذائي غير صحي مقارنة بغيرهم.

ووفقاً للمركز الأمريكي للوقاية من الامراض والسيطرة عليها CDC فإن شخصاً من كل ثلاثة أمريكيين لا يحصولن على ساعات نوم كافية. في حين أن على البالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18- 60 عاماً النوم لسبع ساعات على الأقل في الليلة من أج الحفاظ على صحة جيدة.

وكانت قد وجدت أبحاث علمية سابقة علاقة ما بين قلة النوم وارتفاع خطر الإصابة بعدد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة، من أهمها:

  • السمنة
  • مرض السكري
  • أمراض القلب
  • ضغط الدم المرتفع
  • السكتة الدماغية
  • مشاكل نفسية.

حيث أشارت الدراسات السابقة أن الأشخاص الذين ينامون لساعات قليلة يملكون مؤشر كتلة جسم أعلى من غيرهم، ويكونون أقل انخراطاً في النشاطات البدنية، بالإضافة إلى اتباعهم لنظام غذائي غير صحي.

كيف جرت الدراسة؟

قام الباحثون باستهداف 96 بالغاً في حالة صحية جيدة، بأعمار تراوحت ما بين 18- 50 عاماً، ويحصلون على ساعات نوم تصل إلى 6.5 ساعة أو أكثر.

وتم مراقبة وتتبع المشتركين لمدة سبعة أيام، واستخدموا جهازا لقياس ساعات النوم بدقة بالإضافة إلى توزيع استمارات تضم أسئلة حول النمط الغذائي والاطعمة المتناولة من قبل المشتركين.

وبعد تحليل المعلومات، أخذ الباحثون بعين الإعتبار عدداً من العوامل المختلفة مثل الجنس والعمر وجودة وساعات النوم لدى جميع المشتركين.

ووجد الباحثون أن تأخر ساعة الخلود إلى النوم لم تعمل على زيادة مؤشر كتلة الجسم بالضرورة أو كمية السعرات الحرارية المتناولة أو النشاط الجسدي بشكل مباشر، بل ارتبطت بانخفاض جودة الاطعمة المتناولة، وزاد الإقبال على الأطعمة والوجبات السريعة.

وأفاد الباحثون ان هذه العلاقة تعني بشكل اخر ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة نتيجة انخفاض ساعات النوم لدى بعض الأشخاص، بالتالي الحفاظ على قواعد صحية تساعد الأشخاص في الخلود إلى النوم بأوقات محددة والابتعاد عن استخدام الهواتف الذكية قبل النوم قد يساعد في الحصول على ساعات نوم أكثر وبجودة أفضل.

نشرت من قبل - الاثنين ، 13 يونيو 2016