قلم قد يخلصك من جميع الخلايا السرطانية بـ 10 ثوان

هل من الممكن أن يتمكن هذا الجهاز من تخليص المرضى من جميع الخلايا السرطانية وبسرعة؟ تعرف على الإجابة الآن.

قلم قد يخلصك من جميع الخلايا السرطانية بـ 10 ثوان

أصبح بالإمكان الان الكشف عن الإصابة بالسرطان خلال 10 ثوانٍ فقط بعد أن طور باحثون هذا الفحص الجديد.

أشار الباحثون القائمون على الدراسة أن هذا الجهاز المشابه لشكل القلم والذي أطلق عليه اسم (MasSpec Pen) كان دقيقاً جداً في كشف الإصابة بالسرطان في عينة من أنسجة الإنسان.

وعقب الباحثون أن كشف الإصابة بالسرطان لم تأخذ أكثر من 10 ثوانٍ باستخدام هذا القلم الجديد، ويأمل الباحثون أن يمكن هذا الجهاز من الكشف بدقة عن الإصابة بالمرض وبالتالي تقليل خطر الإصابة به مجدداً.

وفسر الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية (Science Translational Medicine) الية عمل هذا القلم كالتالي: تعد الجراحة الوسيلة الوحيدة في تشخيص وعلاج الإصابة بالسرطان، فهي تهدف إلى التخلص من الأنسجة المصابة بالسرطان بهدف منع انتشارها إلى الخلايا والأنسجة الأخرى.

وأضاف الباحثون، ولكن يبقى العائق الوحيد أمام الجراحين هو كيفية التمييز بين الأنسجة السرطانية وتلك الصحية، وفي الوقت الراهن يقوم الجراحين بأخذ عينة من الأنسجة وتجميدها من ثم فحصها، الأمر الذي يتطلب الكثير من الوقت ويجعل العلمية بطيئة، الأمر الذي يرفع من خطر إصابة المريض بمخاطر وتعقيدات جراء العملية، بالإضافة إلى أن العينات المفرزة قد تكون غير دقيقة في الكشف عن بعض أنواع السرطان.

لذا يعتقد الباحثون أن هذا الجهاز الجديد قد يكون أسرع وأكثر دقة في تحري الخلايا السرطانية خلال الجراحة، حيث يعمل من خلال تحديد الناتج الاستقلابي للأنسجة المشابه للخلايا السرطانية عن طريق استخدام تقنية تدعى قياس الطيف الكتلي.

بعد تجربة الجهاز على 253 عينة من أنسجة الإنسان المصابة والسليمة، اكتشف الباحثون ما يلي:

  • 10 ثواني هي الفترة التي استغرقها الجهاز للكشف عن الأنسجة المصابة بالسرطان
  • وصلت دقة الجهاز في تحديد الخلايا المسرطنة إلى 96.3%.
  • تمكن الجهاز من تحديد الأنسجة المسرطنة في كبد فأر دون إحداث أي ضرر بالأنسجة السليمة.

ويأمل الباحثون أن يساعدهم هذا الجهاز الجديد في التخلص من جميع الخلايا والأنسجة المسرطنة بالجسم، وعلق أحد الباحثين: " من أصعب الجمل التي يسمعها الجراح بعد العملية من المريض هي: هل تمكنت من استئصال كافة السرطان؟"

من المعتقد أن يقوم الباحثون بتجارب أخرى استخدام هذا الجهاز في عمليات جراحية على الإنسان خلال العام القادم.

نشرت من قبل - الاثنين ، 11 سبتمبر 2017