الصحة السعودية تطلق كرسي بحثي مختص في الحج والعمرة

أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها بصدد إطلاق كرسي بحثي في جامعة سعودية مختص في أبحاث الحج والعمرة، إليكم الخبر التالي لمزيد من التفاصيل.

الصحة السعودية تطلق كرسي بحثي مختص في الحج والعمرة

أشارت وزارة الصحة السعودية أن وزير الصحة الدكتور خالد بن عبدالعزيز الفالح قد وافق على قيام الوزارة بإطلاق كرسي بحثي في جامعة سعودية يختص فقط في أبحاث الحج والعمرة.

حيث أعلن وكيل وزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد أن الوزارة يتعمل على دعم الكرسي أما بشكل مباشر أو عن طريق تمويل خارجي، وكان قد أعلن عن ذلك خلال الملتقى الأول للمركز العالمي لطب الحشود في مدينة الرياض.

بدوره دعا الدكتور بن سعيد جميع الجامعات السعودية لتقديم مقترحات مفصلة بالإضافة إلى أهداف بحثية واضحة وخطة زمنية لعمل الكرسي، ليقوم من بعد الذلك المركز العالمي لطب الحشود بالنظر في هذه المقترحات والعروض ويحكمها بهدف اختيار الأفضل منها.

وخلال المؤتمر ركز الدكتور بن سعيد على أهمية وضرورة تدريب وتأهيل الكوادر المختصة بالصحة العامة، مشير بأن الوزارة تركز الان بشكل خاص على الإجراءات الوقائية بدلاً من تلك العلاجية.

هذا ويسعى المركز العالمي لطب الحشود إلى خلق بيئة تعليمية وتدريبية بالتعاون مع كافة الجامعات والمؤسسات الحكومية والأهلية، حسبما أوضحت مديرة المركز بدرية العتيبي.

وتأمل الدكتورة عتيبي أن يصبح المركز مرجعاً وطنياً في تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية بالإضافة إلى توظيف المهاارات والبرامج الهادفة لتطوير الأداء.

وفي نهاية المؤتمر، أكدت الدكتورة العتيبي أن مشاركة الجامعات المحلية والعالمية أيضاً في تأهيل المختصين، سيمنح الوطن جيل متمرس في إعداد البحوث والدراسات المتماشية مع متطلبات الدولة الصحية والإقتصادية، إلى جانب توثيق هذه الخبرات والتجارب الوطنية والتي من شأنها أن تساهم في رفع الخدمات المقدمة في المملكة أثناء الحج والعمرة وتحقيق الريادة العالمية في صحة وإدارة الحشود.

نشرت من قبل - الثلاثاء,19أبريل2016