من المهام الصغيرة للكبيرة: كم مرة عليك تنظيف منزلك؟

دراسة تكشف عن العدد المثالي لمرات تنظيف مختلف مرافق البيت، فبينما يحتاج بعضها تنظيفاً يومياً، يأتي بعضها الآخر ليحتاج تنظيفاً أسبوعياً أو شهرياً أو حتى سنوياً.

من المهام الصغيرة للكبيرة: كم مرة عليك تنظيف منزلك؟

وأخيراً وجد الخبراء عدد المرات المثالية لتنظيف مختلف مرافق المنزل، من الفرن إلى حوض الاستحمام هناك العديد من مرافق المنزل التي يهمل الإنسان تنظيفها أو لا يتم تنظيفها بالوتيرة المناسبة. وقد أصدر الخبراء في (The Good Housekeeping Institute) توصيات محددة بهذا الشأن، بعد تحليل بيانات تم جمعها على مدى عقدين من الزمان.

يتم تنظيف البيت عادة للحفاظ عليه مرتباً وصحياً ولمنع انتشار الجراثيم فيه وتسببها لسكانه بالأمراض المختلفة. وجاءت التوصيات لتحدد المهام في فئات تبعاً للفترة الفاصلة بين كل مرتي تنظيف، وهي كالتالي:

 

  1. مهام يومية: غسيل الأطباق المتسخة، تنظيف المرحاض، ترتيب السرير، وغسيل الملابس المتسخة.
  2. مهام أسبوعية: كنس الأرض، مسح الغبار، غسيل المناشف، تنظيف الحمام.
  3. مهام شهرية: غسيل النوافذ، كنس أسفل الأثاث، تنظيف الستائر، غسيل دعاسة الباب.
  4. مهام يجب عملها كل 3-6 أشهر: تنظيف فرشة السرير، مسح الثلاجة من الداخل وتنظيف أسطحها وأدراجها الداخلية جيداً، تنظيف الفرن من الداخل والخارج.
  5. مهام سنوية: تنظيف المزاريب، تنظيف المدخنة، مسح أسطح المصابيح الضوئية ومصادر الإضاءة المختلفة الأخرى.

ونظراً لأن مهام المنزل اليومية قد يبدو أنها لا تنتهي ولكن في الوقت ذاته يجب عدم المبالغة في القيام بها، شعر الخبراء بحاجة لتعميم هذا النوع من التوصيات لتسهيل حياة الجميع.
وقد وجدت دراسة نشرت في عام 2016 من قبل (Retail Analysts Mintel)، أن معدل الوقت الذي يتم قضاؤه في تنظيف المنزل قد انخفض بمقدار 32 دقيقة مقارنة بالقراءة المسجلة في عام 2014، ووجدت هذه الدراسة كذلك أن تنظيف الفرن بالذات هو أكثر مهمة كرهها من شملتهم الدراسة، ليأتي بعدها مباشرة كل من تنظيف المراحيض والنوافذ.

نشرت من قبل - الخميس ، 2 مارس 2017