كوبا تقضي على انتقال الايدز والزهري بين الأم وطفلها

في حادثة تعد الأولى من نوعها، استطاعت دولة كوبا أن تقضي على انتقال مرض الايدز والزهري بين الأم وطفلها!

كوبا تقضي على انتقال الايدز والزهري بين الأم وطفلها

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن دولة كوبا أصبحت أول دولة في العالم تنجح في القضاء على نقل فيروس نقص المناعة البشرية HIV من الأم إلى الطفل وحتى مرض الزهري syphilis!

وأوضحت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان Dr Margaret Chan أن الحد والقضاء على نقل الفيروس يعد من أكثر النجاحات التي سيتم تسجيلها في موضوع الصحة، ويعتبر هذا انتصاراً كبيراً بعد حرب دامت سنوات طويلة، وخطوة اضافية لخلق جيل خالٍ من الإصابة بالإيدز.

وأشارت المنظمة في بيان نشر على موقعها الالكتروني، أن هذا الانجاز يشير إلى امكانية القضاء على مرض الايدز وعدم الاستمرار في نقله إلى الأجيال القادمة، وذلك في ظل انتشار المرض بشكل كبير! حيث تشير الاحصائيات إلى إصابة 1.4 مليون امرأة سنويا حول العالم بفيروس نقص المناعة البشرية، وتكون فرصة نقله إلى أطفالها تقارب الـ 45%، إلى أن هذا الخطر يقل بشكل ملحوظ ليصبح 1% في حال إعطاء الأم والطفل الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية  antiretroviral medicines في مراحل الخطر المختلفة.

وفيما يخص مرض الزهري، فتصاب مليون امراة حامل بهذا المرض سنوياً، وتكون النتيجة وفاة الجنين أو ولادة جنين بوزن منخفض مصاب بأمراض خطيرة. ولكن اتباع طرق بسيطة مثل الفحوصات والعلاجات المختلفة خلال مراحل الحمل بإمكانها القضاء على معظم هذه المضاعفات.

وتأمل المنظمة بان يتم القضاء على المرضين خلال السنوات القليلة القادمة وبالأخص بين أفراد الجيل القادم!

 

نشرت من قبل - الأربعاء,1يوليو2015