كوب من عصير البنجر يوميا قد يساعد على خفض ضغط الدم

أظهرت نتائج دراسة نشرت بالمجلة الأمريكية لأمراض القلب بأن شرب كوب من عصير البنجر يوميا قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

كوب من عصير البنجر يوميا قد يساعد على خفض ضغط الدم

أفاد الباحثون بأن الأشخاص الذين يداومون على شرب كوب واحد يوميا من عصير البنجر (الشمندر) شهدوا إنخفاضا في ضغط الدم المرتفع لديهم بحوالي 10 ملم زئبق.

وكان الباحثون من كلية الطب في لندن ممثلين بالباحثة الرئيسية البروفيسور أميرتا Amrita Ahluwalia قد أشاروا بأن هذه الدراسة لا تؤكد بشكل قطعي بأن إدخال البنجر الى النظام الغذائي يمكن أن يفيد الصحة، ولكن أفادوا بأن إستهلاك الخضراوات وبالأخص الورقية الخضراء أو البنجر الغنية بالنترات الغذائية وإتباع نظام غذائي غني بتلك الخضراوات يمكن أن يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.

هذا ويحتوي كوب من عصير البنجر على 0.2 غرام من النترات الغذائية، أي الكمية التي يحتويها وعاء كبير من الخس. حيث يتم تحويل النترات في الجسم الى مادة كيميائية تسمى أكسيد النيتريك وتقوم بتوسيع الأوعية الدموية، حيث تفاجأ الباحثون من قوة تأثير وفاعلية البنجر على الأوعية الدموية.

وبينت الدراسة أنه بالمقارنة مع أولئك الذين يتمتعون بضغط دم طبيعي، فأن هنالك حاجة لكمية أقل من النيترات لخفض ضغط الدم المرتفع، إلا ان الباحثين لم يتمكنوا من معرفة مدة هذا الأثر على المصابين، أم إذا كان التأثير طويل الأمد.

وكان البحث قد شمل ثمانية نساء وسبعة رجال ممن يعانون من ضغط الدم المرتفع بنسبة 140/ 159 ملم زئبق والذين لم تكن لديهم أي مشكلة صحية ولم يتناولوا أي دواء لخفض ضغط الدم.

وقام المشاركين بشرب 250 ملل من عصير البنجر أو الماء الذي يحتوي على كمية ضئيلة من النيترات وتم مراقبة ضغط الدم لديهم على مدار 24 ساعة وقياس ضغط الدم وتسجيل نتائج الفحوصات بالمقارنة بين المجموعتين وجد بأن المجموعة التي شربت عصير البنجر عاد اليهم ضغط الدم الى مستويات قبل شرب البنجر، حيث كان التأثير أكثر وضوحا بعد 3 - 6 ساعات من شرب العصير وإستمر تأثيرها حتى بعد الـ 24 ساعة.

هذا وقالت مديرة البحث البروفيسور أميرتا بأن تناول الخضراوات الغنية بالنيترات وغيرها من المواد الغذائية الحيوية للجسم يمكن أن تكون وسيلة سهلة وغير مكلفة للسيطرة على ضغط الدم. وأضافت بأن توجيه الناس الى إستهلاك الفواكه والخضراوات أمر صعب ولكن نتائج الدراسة تؤكد على ضرورة ذلك.

وكانت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) قد أوصت بملء نصف الطبق بالخضراوات أو الفواكه كما أوصت جمعية القلب الأمريكية (American Heart Association) بضرورة تناول ثمانية حصص من الفواكه والخضار يوميا.

نشرت من خالد صالح - الاثنين,14نوفمبر2016