كيف يؤثر نمط غذائك على جودة نومك؟

هل يؤثر برأيك نمط الغذاء الذي تتبعه على جودة نومك؟ وهل لاحظ أن نومك لم يكن بالجودة الكافية بعد تناولك لوجبة غنية بالسكريات؟ إذا عليك قراءة الدراسة التالية.

كيف يؤثر نمط غذائك على جودة نومك؟

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Journal of Clinical Sleep Medicine أن النمط الغذائي المتبع والأطعمة التي يتم تناولها تؤثر على جودة النوم.

حيث اقترحت الدراسة أن تناول الاطعمة الفقيرة بالألياف والغنية بالدهون المشبعة Saturated Fat من شأنها أن تقلل من وقت مرحلة النوم العميق او ما يسمى بـ Slow Wave Sleep، وهي تلك المرحلة من النوم التي يستعيد بها الجسم الطاقة البدنية والعقلية.

كما بينت نتائج الدراسة أن الأطعمة الغنية بالسكر تؤثر بدورها على النوم من خلال تقطع النوم  Sleep Disruptions.

ومن أجل التوصل إلى مثل هذه النتائج استهدف الباحثون 26 شخصاً سليماً يملكون وزناً طبيعياً، نصفهم من الرجال، وبمعدل أعمار وصل إلى 35 سنة.

وطلب من المشتركين قضاء خمسة ليالٍ في مكان مخصص في المختبر، وقضوا تسع ساعات في السرير كل ليلة من الساعة العاشرة مساءً حتى السابعة صباحاً، وكان معدل ساعات النوم حوالي 7 ساعات و35 دقيقة.

وخلال الأربعة أيام الأولى ابتع المشتركون نظاماً غذائياً معيناً، استهلكوا خلاله وجبات غذائية قليلة الدهون المشبعة وعالية بالبروتينات، أما في اليوم الأخير (الخامس) اختار المشتركون طعامهم بنفسهم والذي كان عالي في الدهون المشبعة والسكريات وقليل الألياف.

هذا وخضع المشتركون لفحص تخطيط النوم Polysomnography من الليلة الثالثة، وهو عبارة عن فحص لتشخيص اضطرابات النوم من خلال تسجيل الأمواج الخاصة بالدماغ ومستوى الأكسجين في الدم بالإضافة إلى معدل ضربات القلب والتنفس وحتى حركة العينين والقدمين.

وجاءت نتائج التجربة والفحوصات كالتالي:

  • بعد يوم واحد من اختيار المشتركين للأطعمة التي سيقومون بتناولها (اليوم الخامس)، استغرق دخولهم في النوم وقتاً أطول، حيث كان هذا الوقت عبارة عن 29 دقيقة مقارنة مع 17 دقيقة عندما تناولوا الطعام المختار لهم.
  • حظي المشتركون بفترة نوم عميق أقل عندما قاموا باختيار الطعام الخاص بهم، وربط الباحثون الأمر بكثرة الدهون المشبعة الموجودة في هذه الأغذية.
  • ارتبط تناول الأغذية الغنية بالألياف بفترة نوم عميق أطول.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسكريات ارتبط بنوم غير جيد.

لذا اقترح الباحثون تبعاً للنتائج التي توصلوا لها بان على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ومشاكل في النوم تغيير النمط الغذائي الخاص بهم.

نشرت من قبل - الاثنين,18يناير2016