بالفيديو- باحثون يتوصلون إلى كيفية تشكل الرذاذ من خلال العطس

يحمل الرذاذ الناتج عن العطس العديد من الجراثيم والفيروسات التي تصيب الأشخاص بالأمراض المختلفة، ولكن قد يكون من السهل السيطرة على الأمراض بسبب ما وجده هؤلاء الباحثون.

بالفيديو- باحثون يتوصلون إلى كيفية تشكل الرذاذ من خلال العطس

استطاع باحثون أمريكيون من Massachusetts Institute of Technology (MIT) تصوير أشخاص يعطسون باستخدام مقاطع فيديو عالية السرعة ووجدوا أن الرذاذ الناتج عن العطس يصل إلى مسافات بعيدة جداً بعد ان اكتشفوا كيفية تشكله.

وأوضح الباحثون في عرض نتائجهم بمؤتمر American Physical Society's Division of Fluid Dynamics أن الرذاذ المصاحب للعطس يتحرك على شكل حزم لتتفكك وتصبح رذاذاً، وأكدوا انه من المهم والضروري فهم هذه العملية لأنها تحدد الأشكال المختلفة للرذاذ التي تحمل الجراثيم في داخلها.

وقالت في هذا الصدد الباحثة الرئيسية في الدراسة البروفيسورة ليديا بورويبا Lydia Bourouiba أن دراسات سابقة حاولت قياس حجم الرذاذ المختلف، إلا أن النتائج كانت متعددة ومختلفة لعدم تمكن الباحثين من فهم المرحلة الأولى من العطس وكيفية تشكل هذا الرذاذ لاحقاً.

وهذا ما حاول الباحثون فهمه من خلال دراستهم للفيديوهات التي قاموا بتصويرها لأشخاص أصحاء وسليمين أثناء عطسهم، فهم على دراية تامة بأن العطس ينقل العديد من الأمراض المختلفة مثل الانفلونزا وغيرها، إلا انه من غير المعروف كيف يتشكل الرذاذ وإلى أي مدى بإمكانه أن يصل.

وعقبت البروفيسورة بورويبا قائلة: "هذا الأمر يشكل ثغرة مجهولة، وهي مهمة جداً في السيطرة والوقاية من الأمراض وخاصة عندما يتعلق الأمر بالأوبئة، وها نحن نعمل على تغيير هذا الان".

وبين الباحثون أن الرذاذ يخضع لعمليات تفكك متتالية ومعقدة، تستمر بعد خروجها من الرئتين وصولاً إلى الشفاه وحتى تفككها في الهواء، واستطاعوا التوصل إلى هذه النتيجة من خلال تحليل مقاطع فيديوهين لشخصين.

وتوصل الباحثون من خلال مشاهدة هذه المقاطع بأن العطس ينتج عنه العديد من السوائل التي تخرج على شكل ضباب من ثم تتكسر وتتفكك لينتح عنها الرذاذ الذي بإمكانه أن يصل إلى سقف الغرفة، وأشاروا أن هذه النتيجة من شأنها أن تساعد في إيجاد حلول والسيطرة على العديد من الامراض التي تنتقل عن طريق العطس.

واكدوا بدورهم على ضرورة اتباع التعليمات الهامة أثناء العطس التي تتمثل في:

  • العطس باستخدام المناديل الورقية
  • التخلص من المناديل الورقية على الفور في سلة المهملات
  • في حال عدم توفر مناديل ورقة، يجب العطس في منطقة الكوع الداخل لليد
  • التاكد من غسل اليدين جيداً بعد العطس.
نشرت من قبل - الاثنين,30نوفمبر2015