كيم كارداشيان وحقيقة فوائد تناول المشيمة!

في محاولة لتعزيز الطاقة والنشاط ومحاربة لاكتئاب ما بعد الولادة أعلنت كيم كارداشيان تناولها مشيمة طفلها!

كيم كارداشيان وحقيقة فوائد تناول المشيمة!

شاركت نجمة "التلفزيون الواقعي" (Reality) كيم كارداشيان جمهورها على حسابها في تويتر خبر كونها تناولت مشيمة ابنها  Saint West بعد ولادته، بهدف الوقاية من الاصابة باكتئاب ما بعد الولادة وأشارت الى ان ذلك جعلها تشعر بنشاط وحيوية!

ونذكر هنا ان العديد من الأشخاص يجربون تناول المشيمة المجففة بكونها جالبة للحظ، ولها تأثير ايجابي على صحتهم ونفسيتهم. كما وقد يقوم البعض بتجفيفها والاحتفاظ بها كنوع من أنواع الثقافة التي انتشرت مؤخراً وخاصة في أوساط المجتمع الامريكي.

وقامت كيم بالاستعانة بمرافقة الحمل والولادة الخاصة بها "الدولا" جوني لوكاريللي Joni Lucarelli (الدولا - Doula: وهي المرأة التي تعطي خدمات غير طبية للحامل اثناء الحمل وبعد ولادة الرضيع، لدعمها نفسياً، معنوياً والتعرف على الخيارات المتاحة لها). حيث كانت هي المسؤولة عن عملية تجفيف وتغليف المشيمة وتعبئة المشيمة في كبسولات.

وتقول لوكاريللي التي عملت مع العديد من المشاهير وغلفت ما يقارب 500 مشيمة، بأن كبسولات المشيمة المغلفة تدوم لمدة ست سنوات، وتكلفتها 275$، وبانه على الرغم من أن الدراسات لم تتوصل الى نتائج حاسمة ونهائية بشأن ذلك. الا أن الموضوع قد يستحق التجربة.

علبة كابسولات المشيمة الخاصة بكيم كارديشيان

تدور بعض الروايات المتناقلة حول أن تناول المشيمة يعززعملية انتاج الحليب في الام ، يزيد من طاقتها وحيويتها وقد تكافح اكتئاب ما بعد الولادة.

وتقول لوكاريللي بانها تأخذ المشيمة من الزبائن وتعمل على تجفيفها في بيتها باستخدام الطريقة التقليدية الصينية (التبخير) وتضيف اليها كل من الزنجبيل والليمون والفلفل الحار قبل تجفيفها. أو تتم معالجتها دون اضافة اي شيء وتجفيفها بصورتها الخام وعلى درجة حرارة لا تزيد عن 118 درجة مئوية كما اختارت كارداشيان. بينما يقوم بعض الأشخاص بتفضيل تناولها إما نيئة أو مطبوخة.

ظاهرة تناول المشيمة

تناول المشيمة بعد الولادة أو ما يعرف بـ Placentophagy، أصبحت عادة منتشرة مؤخراً في أوساط المجتمع الامريكي بشكل خاص، وجاءت بناءاً على اعتقاد البعض وادعائهم بان تناولها سيساعد في:

  • الحد من الألم بعد الولادة والاكتئاب ما بعد الولادة
  • المساعدة في انتاج حليب الام
  • تعزيز الترابط بين الام والطفل
  • وزيادة مستويات الطاقة والحيوية والنشاط للأم
  • مصدر للحديد وفيتامين B12

الا أنه وبحسب عدة مراجعات أقر الباحثون أن هذه الادعات غير موضوعية وليس لها أي أساس أو اثبات علمي. وبانه لا زلنا بحاجة الى دراسات تبحث مخاطر هذه الظاهرة. ويقتصر الدور الأساسي للمشيمة على كونها تحمي الجنين من السموم والملوثات الخارجية فهي بمثابة جهاز للفلترة والترشيح. وهي ايضاً مسؤولة عن تزويد الجنين بالدم من الام وتبادل الاوكسجين، المواد الغذائية، والفضلات بين دورتي الدم لدى الجنين ولدى الام

هل من دليل علمي على فوائد أكل المشيمة؟

لا يوجد حتى الان أي دليل علمي على أن تناول المشيمة يمكن ان يحمي المراة من الاكتئاب ويعزز من نشاطها وحيويتها!

اذ تدور بعض الادعاءات حول أن المشيمة تحتوي على الفيتامينات التي يمكن أن تعزز من صحة المراة، ولكن في مراجعة اجرتها جامعة نورث وسترن  Northwestern University لم تجد أي فوائد تم اثباتها من التجربة، ولا اي  مخاطر او اضرار محتملة مترتبة على ذلك. وبحسب تصريح من قبل الكلية الملكية للقابلات The Royal College of Midwives  فإن هذا الخيار يرجع للمراة نفسها.

وفي مراجعة لعشرة دراسات نشرت في مجلة Women's Mental Health، برر الباحثون ان شعبية انتشار هذه الظاهرة في السنوات الاخيرة قد يعود الى تأثر النساء بتقارير ووسائل الإعلام وما ينشر في مواقع الانترنت والمدونات. وبأنه لم يوجد حتى الان أي دليل علمي يؤكد المزاعم حول فوائد تناول المشيمة سواء على شكل كبسولات أو بشكلها النيء أو المطبوخ.

كما ويحذر الباحثون من كون احتواء أنسجة المشيمة على بعض الفيروسات والبكتيريا المضرة، وبهذا هم يحذرون المرأة من تناول المشيمة دون وجود أي دليل علمي واضح سواء على ايجابيات ذلك أو مخاطره.

نشرت من قبل - الخميس ، 17 ديسمبر 2015