لا تستطيع الالتزام بالرجيم؟ الجوز سوف يساعدك!

يبدو أن الجوز لن يكف عن إذهالنا بفوائده العديدة، وهذه المرة نحمل خبراً سعيداً لكل من حاول الالتزام برجيم وفشل، فالحل لتقوية إرادتك قد يكمن في الجوز! اقرأ الخبر لتعرف أكثر.

لا تستطيع الالتزام بالرجيم؟ الجوز سوف يساعدك!

كشف العلماء مؤخراً في دراسة قاموا بها في مدينة بوسطن الأمريكية ونشرت نتائجها في مجلة السكري والسمنة والأيض (The journal Diabetes, Obesity and Metabolism)، أن تناول الجوز المعروف بعين الجمل قد يخفف من شهيتك لتناول الطعام ويزيد من شعورك بالشبع.

ووجد العلماء أن تناول هذه الوجبة الخفيفة والصحية يعمل على تنشيط أماكن معينة في الدماغ مسؤولة عن السيطرة والتحكم، ما يجعل متناولها أكثر قدرة على المقاومة وأقوى إرادة عندما يعرض عليه طعام غير صحي.

ومع أنه ليس جديداً على العلماء حقيقة أن الشخص يشعر بالشبع بعد تناول الجوز، إلا أن الجديد في هذه الدراسة كان ملاحظة العلماء تغيراً ملحوظاً في نشاط الدماغ خاصة في مناطق معينة منه مسؤولة عن حيثيات الشهية والسيطرة،  ليزيد ميل الشخص وتفضيله لتناول أطعمة معينة دون غيرها بعد تناوله للجوز تحديداً.

وقام العلماء خلال الدراسة بتحليل معلومات 10 أشخاص يعانون من السمنة على مدى 5 أيام، وخلال القسم الأول من الدراسة قام العلماء بجعل المشاركين يتناولون مشروبات احتوت على الحصة اليومية الصحية من الجوز، بينما في القسم الثاني تم إعطاء المشاركين مشروبات لها ذات طعم ومذاق المشروب الأول ولكنها كانت خالية من الجوز.

وفي اليوم الخامس من الدراسة، قام العلماء بإجراء فحوص تظهر أدمغة المشاركين وما يحدث فيها بينما يقوم العلماء بتمرير صور لوجبات سريعة ودسمة مثل الهامبرغر والحلويات وصور لأشياء أخرى مثل الزهور والصخور والخضار. ووجد العلماء أن تناول المشاركين للجوز جعل جزءاً من أدمغتهم ينشط فجأة ليصبحوا أكثر تحكماً بشهيتهم وأقل رغبة في تناول الوجبات السريعة التي يرونها في الصور.

كما ذكر المشاركون في الدراسة أنهم شعروا بالشبع ولفترات أطول خلال الأيام التي تناولوا فيها المشروب الذي يحتوي على الجوز.

ومع هذا كله، لا زال سبب ما يحصل مبهماً للعلماء، ولكن ما نعرفه وبشكل مؤكد حتى الان هو أن تناولك للجوز يومياً له العديد من الفوائد إذا ما قمت بتناوله باعتدال.

نشرت من قبل - الاثنين ، 21 أغسطس 2017