لا تطعم طفلك بالملعقة كي لا يكبر سميناً

ربما أنت من الآباء الذين يحبون أن يكون كل شيء حولهم مرتباً بما في ذلك هندام الطفل ومائدة طعامه، فتحاول إطعامه بالملعقة لتتجنب أي فوضى، ولكن بعد قراءتك لهذا الخبر ربما سوف ترغب بتركه يعبث بطعامه كيفما شاء!

لا تطعم طفلك بالملعقة كي لا يكبر سميناً

في كتاب سوف ينشر قريباً، من قبل البروفيسورة إيمي براون (Amy Brown) من جامعة سوانسا (Swansea University) في بريطانيا، وجد أن الأطفال الذين يتم إطعامهم من قبل الوالدين بالملعقة صغاراً، قد يكونون الأكثر قابلية لزيادة الوزن حد السمنة في المراحل اللاحقة من حياتهم، مقارنة بالأطفال الذين يعبثون بطعامهم بحرية.

وصرحت البروفيسورة إيمي أن الأطفال الذين يطعمون أنفسهم بأنفسهم دون تدخل الوالدين، غالباً سوف يكبرون ليصبحوا أشخاصاً أكثر حباً لروح المغامرة وتجربة كل ما هو جديد، ناهيك عن كونهم أشخاصاً أكثر حرصاً على اتباع أنماط غذائية صحية، ونصحت البروفيسورة الأهل بعدم محاولة إطعام أطفالهم بالملعقة بعد بلوغ الطفل 6 أشهر من عمره، لأنه وفي هذا العمر تحديداً، يكون الطفل مستعداً للبدء بتناول الأطعمة الصلبة والبدء باتخاذ قراراته الغذائية بنفسه.

ومن الجدير بالذكر أن كتاب البروفيسورة والاستنتاجات المذكورة فيها، جاءت بالاعتماد على دراسة تم إجراؤها على ما يقارب 300 طفل رضيع، تم من خلالها مراقبة أوزانهم وسلوكياتهم الغذائية. ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين يتناولون الطعام بكل حرية وليس بملعقة يضعها حد الوالدين في أفواههم، كانوا الأكثر قدرة على التحكم بشهيتهم ومعرفة متى عليهم التوقف عن التهام الطعام إثر شعورهم بالشبع، وبالتالي كانوا أقل قابلية للإصابة بزيادة الوزن أو السمنة.

ونصحت البروفيسورة إيمي الأب والأم، بترك الطفل يعبث بطعامه كما يشاء، سواء قام بأكل كميات كبيرة أو قليلة، ليطور تدريجياً القدرة على اتخاذ قراراته ومعرفة ما يحب وما يكره عندما يتعلق الأمر بالطعام، أو بكلمات أخرى، لاستكشاف ذاتهم أكثر وبأنفسهم في هذه الناحية تحديداً.

وأضافت أن على الأهل مراقبة العلامات التي تشير إلى أن الطفل قد نال كفايته من الطعام وشبع، فعلى سبيل المثال إذا حاولت إغراء طفلك جاهداً وبشتى الطرق لتناول الطعام، وحافظ على فمه مغلقاً، لا تتعب نفسك ولا تحمل الموضوع أكثر مما يستحق، فطفلك لن يتضور جوعاً كما قد تعتقد.

وكانت البروفيسورة إيمي قد اشتركت مع زميلة لها في إجراء دراسة عام 2014، خرجت فيها بنتائج مشابهة ونشرت في مجلة سمنة الأطفال (the journal Paediatric Obesity).

ومع هذا إلا أن الدراسات والتوصيات، لم تثبت تماماً أن إطعام الرضيع بالملعقة من قبل الوالدين سوف يسبب له السمنة قطعاً، بل لا زال الموضوع قيد البحث.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 30 مايو 2017