لقاحات كورونا تحمي من تبعات أوميكرون الحادة

يبدو أن متحور أوميكرون قد لا يستدعي القلق، فبعد أن أظهرت العديد من الدراسات أنه قد يكون أقل خطورة من غيره من متحورات كورونا، بدأت الدراسات تظهر أن بعض لقاحات كورونا المتاحة حاليًّا قد تكون على درجة عالية من الفاعلية تجاهه، إليك التفاصيل:

لقاحات كورونا تحمي من تبعات أوميكرون الحادة

تبعًا لدراسة جديدة قام بها باحثون في قطر ونشرت نتائجها مؤخرًا على البوابة الإلكترونية (MedRxiv) فإن لقاحات كورونا العاملة بتقنية (mRNA) قد تكون على درجة عالية من الفاعلية في مقاومة المضاعفات الحادة لمتحور أوميكرون، وهذه اللقاحات تشمل: لقاح فايزر، ولقاح موديرنا.

لإجراء الدراسة تم تفحص البيانات الطبية لشريحة كبيرة من سكان دولة قطر في الفترة الواقعة بين نهاية شهر كانون الأول من عام 2021 وبداية شهر شباط من عام 2022، حيث تم تحري مدة ديمومة المناعة المكتسبة من اللقاحات تجاه متحور أوميكرون ومضاعفاته من خلال إجراء بعض الفحوصات، لا سيما في التوقيت التالي لأخذ جرعات اللقاحات الأساسية والداعمة.

ليلاحظ الباحثون أن:

  • لقاح فايزر قد وفر أعلى قدر من الحماية تجاه متحور أوميكرون خلال الشهرين التاليين لتلقي جرعته الثانية، وذلك بنسبة 62%، لكن هذه المناعة تدنت بعد ذلك، لتعاود الارتفاع من جديد لتبلغ حدًّا أقصاه 55% بعد تلقي الجرعة الداعمة، قبل أن تعاود التدني مجددًا.
  • لقاح فايزر قلل من فرص الإصابة بالمضاعفات القاتلة لمتحور أوميكرون، وذلك بنسبة 70% بعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح، و90% بعد تلقي الجرعة الداعمة.
  • لقاح موديرنا قد وفر أعلى قدر من الحماية تجاه متحور أوميكرون خلال أول ثلاث أشهر بعد تلقي جرعته الثانية، وذلك بنسبة 45%، لكن هذه المناعة تدنت بعد ذلك، لتعاود الارتفاع من جديد لتبلغ حدًّا أقصاه 55% بعد تلقي الجرعة الداعمة، قبل أن تعاود التدني مجددًا.
  • لقاح موديرنا قلل من فرص الإصابة بمضاعفات أوميكرون الحادة، وذلك بنسبة بلغت أكثر من 60% بعد تلقي الجرعات الأساسية من اللقاح، وبنسبة بلغت أكثر من 80% بعد تلقي الجرعة الداعمة.

لذا وعلى الرغم من أن المناعة المكتسبة من اللقاحات قد تتدنى، إلا أن فاعلية لقاحي فايزر وموديرنا في الوقاية من أية مضاعفات حادة قد تنجم عن الإصابة بأوميكرون تبقى مرتفعة. 

لكن نوه القائمون على الدراسة إلى أن المناعة المكتسبة من لقاحي فايزر أو موديرنا تجاه متحور أوميكرون تكون قوية غالبًا لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعتي اللقاح الأساسيتين بالإضافة للجرعة الثالثة الداعمة.

هل المناعة المكتسبة من اللقاحات دائمة؟

الإجابة باختصار هي لا، إذ تميل فاعلية اللقاحات للتدني مع مرور الوقت سواء فاعلية الجرعات الأساسية للقاحات أو فاعلية الجرعات الداعمة، لذا فإن قدرة اللقاحات على الوقاية من الإصابة بمتحور أوميكرون قد تتدنى مع مرور الوقت.

لكن تلقيك للجرعات الأساسية والجرعات الداعمة، بالإضافة للالتزام بتدابير الوقاية من كورونا قد يكون كفيلًا بحمايتك من أي مضاعفات حادة لأوميكرون.

نشرت من قبل رهام دعباس - الأربعاء 9 شباط 2022
آخر الأخبار