دراسة جديدة: لقاحات موديرنا وفايرز فعالة ضد الطفرة الهندية

الطفرة الهندية قد لا تكون منيعة ضد لقاحات فيروس كورونا، بل قد تكون بعض اللقاحات الموجودة بين أيدينا حاليًّا فعالة في مقاومة الطفرة الهندية، لا سيما لقاحي موديرنا وفايزر.

دراسة جديدة: لقاحات موديرنا وفايرز فعالة ضد الطفرة الهندية

تبعًا لدراسة علمية جديدة نشرت نتائجها على منصة بيوركسيف (Biorxiv) وقام بها باحثون في جامعة نيويورك الأمريكية، قد يكون لقاحي فايزر وموديرنا فعالين في مقاومة الطفرة الهندية التي تعرف علميًا باسم (B.1.617) والتي أدى انتشارها مؤخرًا لتفاقم وضع الجائحة في الهند.

فتبعًا للباحثين القائمين على الدراسة، قد يساعد هذان اللقاحان تحديدًا على مقاومة الطفرة الهندية بسبب قدرتهما على الإخلال بالية عمل القسم المعدي من جزيئات الفيروس والذي يدعى طبيًا ببروتينات السنبلة (Spike protein)، وهو القسم الذي يعمل على تسهيل المهمة على الفيروس ليتمكن من غزو الخلايا البشرية السليمة بسلاسة.

وتأتي هذه الدراسة لتشكل دليلًا علميًا جديدًا يشير لأهمية تلقي اللقاحات في مقاومة فيروس كورونا، فتلقي لقاحات مثل لقاحي موديرنا وفايزر قد يسهم في جعل جسمك أكثر قدرة على مقاومة فيروس كورونا بطفراته المختلفة، بما في ذلك الطفرة الهندية. 

نبذة عن الطفرة الهندية

ظهرت الطفرة الهندية بدايًة في الهند في شهر أبريل- نيسان من العام الحالي، لتحجز لنفسها مكانًا بعد ذلك ضمن طفرات فيروس كورونا المستجد الأسرع انتشارًا حول العالم، ومن ثم بدأت هذه الطفرة بالظهور في أماكن أخرى من العالم، مما جعل حكومات بعض الدول تحظر استقبال المسافرين القادمين من الهند بشكل تام وحتى إشعار اخر.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تصنيف الطفرة الهندية ضمن طفرات فيروس كورونا المثيرة للقلق، لا سيما في ظل المعطيات الاتي:

  • حقيقة أن هذه الطفرة سريعة الانتشار، فتركيبتها الفريدة تسمح لها باختراق الخلايا البشرية بسهولة.
  • وجود أدلة علمية أولية كانت تشير إلى أن هذه الطفرة قد تكون منيعة ضد لقاحات فيروس كورونا، وهو الأمر الذي بدأت بعض الدراسات بنفي صحته مثل الدراسة المذكورة أعلاه.

لذا، لا تتردد في أخذ أي من لقاحات فيروس كورونا المتاحة لك، فهذه اللقاحات بالغة الأهمية في رحلتنا التي لم تنتهي بعد لمقاومة ودحر الفيروس.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 19 مايو 2021