لهذا السبب لا يتمكن الرجال من القيام بالمهام المتعددة

هنالك إعتقاد شائع بأن النساء أفضل من الرجال بإتمام المهام المتعددة حيث تشير هذه الدراسة الى ان الرجال يحتاجون الى مجهود أكبر لإتمام المهام المتعددة

لهذا السبب لا يتمكن الرجال من القيام بالمهام المتعددة

قد يكون هذا حقيقة، حيث وجدت نتائج دراسة جديدة أن قدرة الرجال على القيام بمهام متعددة في الوقت ذاته أقل مقارنة بالنساء!

حيث بين الباحثون القائمون على دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية Human Physiology أن دماغ الرجال يعاني من صعوبة في التبديل بين المهام المتعددة، ويعود السبب في ذلك إلى استخدامه للعديد من الموارد للقيام بذلك!

تعدد المهام عبارة عن مصطلح يستخدم لقدرة الدماغ على القيام بأكثر من مهمة واحدة في نفس الوقت، ففي هذه الحالات يقوم الدماغ بعمل مهمة من ثم يتوقف وينتقل إلى الأخرى في فترة زمنية صغيرة جداً.

ويسود الإعتقاد بأن النساء أفضل في اتمام المهام المتعددة من الرجال، ولكن بعض الباحثين يؤكدون أن هذا الأمر مجرد نظرية لا تستند إلى دليل علمي.

لذلك وللبحث في هذه العلاقة قام الباحثون باستهداف 140 رجلاً وإمراة تراوحت أعمارهم ما بين 20- 65 عاماً، إذ طلب من المشتركين القيام بمهام متعددة أثناء قياسهم لعدة أمور مثل حجم المادة الرمادية والبيضاء في الدماغ.

ووجد الباحثون أن العمر أثر على نتائج الدراسة والتجربة بشكل ملحوظ، حيث تمتع الرجال الذين تراوحت أعمارهم ما بين 20- 30 عاماً بقدرة على القيام بالمهام المتعددة بصورة جيدة لم تلاحظ لدى النساء في هذا العمر، إلا أن هذه القدرة تقلصت مع العمر، ولاحظوا أن المادة الرمادية قلت مع التقدم بالعمر لدى الجنسين.

وأفاد الباحثون أن الرجال قد يعانوا من القيام بالمهام المتعددة، وقد يعود السبب في ذلك إلى حاجة الدماغ الخاص بهم لطاقة أكبر للتبديل بين المهام، في المقابل يكون هذا الأمر أسهل لدى النساء.

 
نشرت من خالد صالح - الاثنين,21نوفمبر2016