لماذا يسيل أنفك عندما تتناول الطعام؟

هل شعرت يوماً أنك تحتاج منديلاً لمسح أنفك في كل مرة تتناول فيها الطعام لأنه بدأ يسيل فجأة؟ اقرأ الخبر لتعرف سبب ما يحدث لك!

لماذا يسيل أنفك عندما تتناول الطعام؟

صرح أحد المختصين أن هذه الظاهرة قد يكون السبب فيها هو التهاب الأنف الذوقي (Gustatory rhinitis)، وهو عبارة عن مصطلح طبي يطلق على سيلان الأنف المفاجئ عندما تبدأ بتناول الطعام، خاصة عندما يكون الطعام ساخناً أو يحتوي على فلفل حار!

ويرجح الباحثون أن يكون السبب في ما يحدث، خاصة لدى تناول الفلفل الحار، هو أن هذا النوع من الأطعمة يحفز  مستقبلات خالصة تدعى (atropine-inhibitable muscarinic receptors)، تتواجد غالباً في الغدد المخاطية ( submucosal glands)، ومن الممكن علاج هذه الحالة أو التخفيف منها عبر استخدام الأتروبين (atropine) خارجياً.

وهذه الحالة هي أكثر الحالات التي تندرج تحت التهابات الأنف شيوعاً والتي لا علاقة للحساسية بها، بل مجرد تورم غير مؤذي وشائع الحدوث في المجاري التنفسية. لذا فربما من الأجدى بنا أن لا ننظر إليها على أنها مرض بل نتعامل معها على أنها ردة فعل تصدر عن بطانة الأنف لأسباب معينة.

وبشكل عام فإن الحالة الطبية العامة التي يندرج تحتها التهاب الأنف الذوقي، هي ذاتها التي تندرج تحتها حساسية الربيع أو حمى القش التي يشعر بها العديد من الأشخاص حال قدوم فصل الربيع والتي تسمى (Hay Fever).
كما ويقترح الأخصائيون استخدام بخاخ للأنف يحتوي على مادة (Ipratropium)، والتي قد لا تجنبك حدوث هذه الظاهرة تماماً، ولكنه قد يساعدك على الحد من حدوثها وحدتها وذلك عبر عمله على تجفيف الخلايا المسؤولة عن إفراز مخاط الأنف من محتوياتها السائلة. وينصح الخبراء باستخدامه قبل تناولك للطعام وبانتظام، خاصة عند قيامك بتناول الطعام في الخارج!

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 4 أبريل 2017