لماذا يجتاحك شعور بحك جلدك عند مشاهدتك لشخص يقوم بذلك؟

هل شعرت من قبل بحاجة لحك جلدك بعد أن رأيت أحد أمامك يقوم بذلك؟ تعرف على السبب من وراء ذلك الآن.

لماذا يجتاحك شعور بحك جلدك عند مشاهدتك لشخص يقوم بذلك؟

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Science) أن رغبتك في حك جلدك بعد أن رأيت شخصاً يقوم بذلك أمامك  تكون كردة فعل اجتماعية معدية، حيث يقوم الدماغ بالاستجابة لذلك.
هذه العدوى الاجتماعية (Social contagion) تنتشر بين الأفراد نتيجة للقيام بعدة أمور من بينها التثاؤب.
وأشار أحد القائمين على الدراسة الدكتور (Zhou-Feng Chen) أن الشخص يشعر بحاجة لحك جلده أحياناً عند الحديث عن الموضوع فقط ودون أن يرى شخصاً أمامه يقوم بذلك، وهذا ما حاولت الدراسة الكشف عنه وعن الأسباب الكامنة وراءه.
حيث قام الباحثون بدراسة عمل الدماغ لدى الفئران أثناء انخراطهم في موجة من الحك المعدي، ولاحظ الباحثون أن الفئران بدأت في حك جلدها بعد أن شاهدت فيديو لفئران تقوم بذلك، وهذا كان صادماً للباحثين نظراً لأن الفئران تمتاز بنظرها الضعيف.
كما ووجد الباحثون بعد تتبع دماغ الفئران أن النواة فوق التصالبة (Suprachiasmatic nucleus) الموجودة في الدماغ والتي تدخل في تنظيم عملية النوم، ازداد نشاطها نتيجة مشاهدتها للفئران التي تحك جلدها، حيث قامت النواة فوق التصالبة بإفراز مادة معينة تقوم بإرسال إشارات للحك ما بين الدماغ والنخاع الشوكي، هذا ما سبب الشعور بالحكة لديهم بمجرد مشاهدتها لفئران أخرى تقوم بذلك.
وأفاد الباحثون أن هذه النتيجة تشير بأن شعور الفئران بالحكة يصعب التحكم به في حال مشاهدتها للفئران الأخرى تقوم بمثل هذا الأمر.
ويعتقد الباحثون بأن النتائج التي توصلوا لها قد تفسر الشعور بذات الأمر لدى الإنسان، مؤكدة أن هذه العدوى الاجتماعية خارجة عن إرادة الشخص.

 

نشرت من قبل - الأحد ، 12 مارس 2017