متحورات أوميكرون الثلاث: هل علينا القلق؟ وما هو أوميكرون الخفي؟

شهدت الأسابيع القليلة الماضية انتشار متحور أوميكرون الجديد سريع العدوى، وتبعًا لمنظمة الصحة العالمية بدأت متحورات جديدة تحت مظلة متحور أوميكرون بالظهور والانتشار، فهل هذه المتحورات أكثر خطورة من متحور أوميكرون الرئيس؟ التفاصيل في هذا الخبر.

متحورات أوميكرون الثلاث: هل علينا القلق؟ وما هو أوميكرون الخفي؟

تبعًا لمنظمة الصحة العالمية تم توثيق 3 أنواع مختلفة من متحور أوميكرون حتى اللحظة، من ضمنها متحور أطلق عليه علميًّا اسم (BA. 2) وتم تصنيفه على أنه "متحور مثير للقلق"، وذلك بعد أن أظهرت البيانات العلمية الأولية أنه قد ينتقل بوتيرة أسرع من متحور أوميكرون الرئيس.

في 26 من تشرين الثاني الماضي أعلنت منظمة الصحة العالمية متحور أوميكرون متحورًا مثيرًا للقلق، لتكون أولى الهيئات الرسمية التي تدق ناقوس الخطر بشأن هذا المتحور، وخلال الأسابيع الماضية أطاح أوميكرون بمتحور الدلتا ليغدو الأكثر هيمنة في بعض دول العالم، مثل: الهند، والدنمارك، كما شهدت الأسابيع الماضية ظهور عدة أنواع ثانوية لمتحور أوميكرون. 

أنواع متحور أوميكرون 

بعد أن كان متحور أوميكرون الرئيس المعروف علميًّا باسم (BA. 1) هو محور الحديث، تم توثيق ظهور 3 أنواع ثانوية مختلفة من هذا المتحور، وهي: 

  • متحور أوميكرون من نوع (BA. 1.1).
  • متحور أوميكرون من نوع (BA. 2).
  • متحور أوميكرون من نوع (BA. 3).

على الرغم من تشابه المتحورات المذكورة في التركيبة الجينية إلا أن لكل منها طفرات قد تجعله يتصرف بطريقة مختلفة عن المتحورات الأخرى، ومن بين جميع متحورات أوميكرون الثانوية المذكورة فإن المتحور الأكثر إثارة للقلق هو متحور (BA. 2). 

متحور (BA. 2): متحور أوميكرون الخفي المثير للقلق

يعرف هذا المتحور حاليًّا حول العالم باسم متحور أوميكرون الخفي أو الشبح، وذلك لصعوبة التعرف عليه بناء على تركيبته الجينية عند الخضوع لفحص (PCR) تقليدي.

حسب الإحصائيات العلمية فإن نسبة انتشار هذا المتحور حول العالم تفوقت على باقي أنواع متحورات أوميكرون الثانوية الأخرى، وقد تم رصده في أكثر من 57 دولة.

وتبعًا للخبراء وللبيانات العلمية الأولية هذا ما نعرفه عن مدى خطورة هذا المتحور:

  • قد يكون متحور أوميكرون الخفي أكثر قدرة على الانتشار من متحور أوميكرون الرئيس، تبعًا لبيانات أولية من الدنمارك.
  • قد لا يسبب متحور أوميكرون الخفي أية مضاعفات خطيرة، إذ لوحظ أن معدلات الدخول للمشفى جراء الإصابة به لم تكن مختلفة عن معدلات دخول المشفى جراء الإصابة بمتحور أوميكرون الرئيس.
  • قد لا يكون متحور أوميكرون الخفي قادرًا على اختراق المناعة المكتسبة من اللقاحات.

هل علينا القلق من متحور أوميكرون الخفي؟

لا تزال البيانات العلمية بشأن هذا المتحور شحيحة، لذا من المبكر حسم الأمر بشأن خطورته، لكن غالبًا لا يوجد ما يستدعي القلق لا سيما بالنسبة لمن تلقى الجرعات الأساسية والداعمة من اللقاحات. 

وريثما تظهر الدراسات بيانات حاسمة بشأن خطورة متحورات أوميكرون الثلاث يوصى بالاستمرار بالالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد وعدم التهاون فيها.

نشرت من قبل رهام دعباس - الأحد 6 شباط 2022
آخر الأخبار