متلازمة رامزي هانت: متلازمة عصبية تصيب أحد المشاهير

أعلن المغني الشهير جاستن بيبر عن إصابته بحالة عصبية تعرف بمتلازمة رامزي هانت، سنتناول التفاصيل الآن:

متلازمة رامزي هانت: متلازمة عصبية تصيب أحد المشاهير

ظهر المغني الشهير جاستن بيبر في فيديو مؤخرًا، وأعلن فيه عن إصابته بمتلازمة رامزي هانت وقد سببت له شلل في نصف وجهه الأيمن، وبين أن هذه الحالة نجمت عن فيروس هاجم أعصاب وجهه وأذنه مما سبب حالة الشلل هذه، مما يجعل عليه من الصعب الصعود على المسرح أمام جماهيره.

ما هي متلازمة رامزي هانت؟

تنشأ هذه المتلازمة نتيجة نفس الفيروس الذي يسبب مرض جدري الماء، وبعدما يشفى المريض من المرض يبقى الفيروس في الجسم ويعيش في أعصاب المريض، يمكن أن ينشط الفيروس مرة أخرى بعد سنوات ليؤثر على العصب الوجهي بالقرب من الأذنين.

وهي حالة نادرة تصيب الرجال والنساء على حد سواء إلا أنها أكثر شيوعًا عند كبار السن، وتعرف هذه المتلازمة علميًا بالهربس النطاقي الأذني.

ما أعراض متلازمة رامزي هانت؟

لهذه الحالة عرضان رئيسان، وهما:

  • طفح جلدي أحمر اللون، وقد يكون الطفح مليء بالسوائل،ويظهر في إحدى الأذنين أو حولهما.
  • ضعف أو شلل في الوجه، ويكون في نفس جانب الأذن المصابة، وهذا ما أكده جاستن بيبر حيث أن لديه شلل في الجانب الأيمن من وجهه.

أما بالنسبة للأعراض الأخرى فقد يعاني المصاب من تغيرات في السمع، وملاحظة أصوات أعلى في أذن واحدة مقارنة بالأخرى، والمعاناة من طنين في الأذن، والدوار.

ما أسباب الإصابة بمتلازمة رامزي هانت؟

تحدث حالة رامزي هانت عند الأشخاص الذين أصيبوا من قبل بمرض جدري الماء، وهو حالة تنشأ نتيجة تفشي فيروس الهربس النطاقي.

ومن الجدير ذكره أن هذا الفيروس قد ينشط عند بعض المرضى حتى بعد شفائهم، ليتفشى في العصب الوجهي الموجود بالقرب من الأذن.

كيف يتم علاج متلازمة رامزي هانت؟

قال الدكتور مايكل إيسون، أستاذ الأمراض المعدية في كلية الطب نورث وسترن فاينبيرج، أن معظم المصابين بهذه المتلازمة يتعافون تمامًا، وقد أشار إلى أن مدة المرض قد تختلف من شخص للآخر فالبعض قد يشفى خلال أسابيع وقد يمتد لشهور عند البعض الآخر.

وبين الطبيب مايكل أن هذه الحالة يتم علاجها بتناول الأدوية المضادة للفيروسات، وأدوية الستيرويدات، والأدوية المضادة للقلق، ومسكنات الألم، كما بين جاستن بيبر عبر حسابه بأنه يمارس تمارين الوجه كجزء من علاجه وأنه يحتاج إلى أخذ قسط من الراحة.

نشرت من قبل نجود الدباس - الأحد 12 حزيران 2022