المخاوف من الاثر السلبي لمشروبات الحمية اصبحت حقيقة

دراسة حديثة تربط ما بين استهلاك المشروبات الغازية المخصصة للحمية "Diet Soda" التي تحوي الاسبرتام ومشاكل صحية عديدة!

المخاوف من الاثر السلبي لمشروبات الحمية اصبحت حقيقة

مع طبيعة الحياة المعاصرة، وزيادة الاقبال على تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية تزايد عدد الامراض المزمنة المنتشرة ما بين الناس من سكري وضغط وأمراض قلب وسرطانات. وفي محاولة من بعض الاشخاص للتوجه الى خيارات أكثر صحية قد تجدهم ينخدعون ببعض المنتجات فيقبلون على خيارات قد لاتكون البديل السليم كما في المشروبات الغازية "الدايت- DIET".

دراسة ضخمة حديثة تربط المحلي الصناعي الرئيسي المستخدم في المشروبات الغازية الدايت كبديل للسكر والمدعو بالاسبرتام Aspartame بمجموعة واسعة من المشاكل الصحية.

تفاصيل الدراسة

أجريت دراسة حديثة على مدى 10 اعوام، من قبل جامعة ولاية ايوا  University of Iowa، وهي تعد الاكبر من نوعها من الدراسات التي بحثت الاثار الجانبية للمحليات الصناعية على صحة المستهلك، حيث ضمت  60,000 امرأة.

تسلط هذه الدراسة الضوء ليس فقط على الأسبارتام، ولكن أيضا على المشروبات الغازية الدايت Diet Soda - التي فيها أعلى محتوى من الأسبارتام Aspartame.

نتائج الدراسة

خلصت الدراسة الى أن خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية والامراض المهددة للحياة، هو أعلى بكثير لدى النساء اللواتي تناولن حصتين من المشروبات الغازية "الدايت" أو اكثر يومياً وبشكل منتظم.

كما ووجدت أن مخاطر اصابتهن بمشاكل وأمراض القلب كانت اعلى بمقدار 30% من غيرهن من النساء.

النساء اللواتي تناولن مشروبات الحمية "الدايت" بمقدار 2 الى 3 مرات يومياً  كانت نسبة تعرضهن للنوبة القلبية او السكتة الدماغية اعلى بنسبة 30%. واحتمال زيادة خطر الوفاة بنسبة 50 % من أمراض ذات صلة، بمقابل غيرهن من النساء اللواتي لم يستهلكنه مسبقاً.

يقول الدكتور أنكور فياس Ankur Vyas  أحد القائمين على الدراسة:" هذه هي أحد أضخم الدراسات التي تدور حول هذا الموضوع بشكل خاص، والنتائج التي توصلنا لها تتفق مع نتائج سابقة، وخاصة النتائج التي تربط ما بين تناول المشروبات الغازية "الدايت" ومتلازمة الايض."

ويعرف الاسبرتام بكونه قد يرتبط بعدد من المخاطر الصحية التي قد تشمل: التشوهات الخلقية، السمنة والسكتة الدماغية وغيرها.

وقد حددت دراسات سابقة ان الاسبرتام قد يسبب تلف في الدماغ من خلال ترك اثار للمادة الميثانول في الدم، والاستهلاك الطويل له قد يؤدي الى الاصابة بمشاكل صحية أكثر تعقيداً.

أما عن المشروبات الغازية المخصصة للحمية "الدايت" ففي دراسة نشرت نتائجها عام 2009 من قبل the Multi-Ethnic Study of Atherosclerosis، وجد بان الاشخاص الذين  استهلكوا مشروبات الحمية "الدايت" ترتفع لديهم الاصابة بالمخاطر يوميا بمتلازمة الايض بما نسبته 36%. وخطر الاصابة بمرض السكري بنسبة 67%.

وما يجدر ذكره هو ان ادارة الأغذية والعقاقير FDA قد وافقت على  استخدام المحليات الصناعية الاتية بكميات محددة:

  • Aspartame الأسبارتام (180 مرة أكثر حلاوة من السكر)

  •  Acesulfame-K اسيسولفام -ك  (200  مرة أكثر حلاوة من السكر)

  • Saccharin السكرين (300 مرة أكثر حلاوة من السكر)

  • Sucralose السكرالوز (600 مرة أكثر حلاوة من السكر)

  • Neotame النيوتام (7000 إلى 13000 مرة أكثر حلاوة من السكر)

  • Advantam  ادفنتام (20000 مرة أكثر حلاوة من السكر).
نشرت من قبل - الثلاثاء ، 16 أغسطس 2016