ضبط مخالفات في مطاعم ومنشات غذائية لإعاشة الحجاج

كثفت الفرق التفتيشية حملاتها في موسم الحج، وذلك للتاكد من تقديم الطعام المناسب والصالح للحجاج بعيداً عن أي مخالفات، حفاظاً على صحتهم.

ضبط مخالفات في مطاعم ومنشات غذائية لإعاشة الحجاج

أشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في بيان نشر على موقعها الالكتروني بأن مفتشيها قاموا بتفقد 2266 منشأة غذائية موجودة بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة خلال 27 يوماً، للتأكد من كفائتها في تقديم الخدمات للحجاج.

وأوضحت فرق التفتيش أنها قامت بضبط 3052 مخالفة صحية وفنية في أماكن مختلفة مثل مطابخ إعاشة ومطاعم ومحال، بالإضافة إلى محلات الوجبات السريعة ومراكز التموين ومستودعات غذائية وحتى مخابز وحلويات وأسواق مركزية وملاحم. حيث قاموا باتلاف 5395 كيلوغراماً من الأغذية الفاسدة والمخالفة.

هذا وكانت فرق التفتيش قد زارت المنشات في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة، وكان الوضع فيهما كالتالي:

  • العاصمة المقدسة: قامت الفرق بتفقد 1167 منشأة غذائية، وضبطوا 1935 مخالفة غذائية بحق بعض المنشأت، من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات ألبان وسلطات وخضراوات وفواكه، كما صادروا 4883 كيلوغراماً من الأغذية المخالفة ليتم اتلافها، إلى جانب إغلاق أربع منشات غذائية مخالفة.
  • المدينة المنورة: تم تفقد 1099 منشاة غذائية، وضبطت الفرق التفتيشية 1117 مخالفة غذائية، كما أعلنت مصادرتها لـ 512 كيلوغراماً و420 لتراً من الأغذية المخالفة.

وتمثلت المخافات الصحية في تلك الأماكن بما يلي:

  • تخزين الأغذية في مستودعات بدرجة حرارة مرتفعة أو تحت أشعة الشمس.
  • عدم الاهتمام بالنظافة العامة في أماكن اعداد الطعام وتخزينه.
  • عدم مراعان التدابير الوقائية والصحية من العاملين في هذه المنشات، مثل عدم ارتداء القفازات والكمامات.
  • سوء نظافة أسطح تحضير الطعام
  • القلي بزيت متكرر.


وأعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن فرقها التفتيشية قامت بتكثيف جولاتها الميدانية والتفقدية في المنشات الغذائية المختلفة في كل من المدينة المنوة ومكة المكرمة، وذلك من اجل التاكد من سلامة الغذاء المقدم للحجاج، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

نشرت من قبل - الأربعاء,16سبتمبر2015