احذروا- قلة أو كثرة النوم ترفع من خطر إصابة الرجال بالسكري!

إن للنوم تأثير كبير على صحة الإنسان، فقلة أو زيادة النوم قد تضره وبالأخص الرجال، لماذا؟ عليكم قراءة الدراسة التالية لاكتشاف السبب.

احذروا- قلة أو كثرة النوم ترفع من خطر إصابة الرجال بالسكري!

في خضم الحياة السريعة، ومع التغيرات والتقلبات التي حدثت خلال السنوات الأخيرة في نمط الحياة، أصبح إيقاعها سريع، فأصبحت ساعات النوم أقل من المعتاد ومن الموصى به أصلاً، فهل لهذا أثر على صحة الإنسان؟

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism أن النوم يؤثر على الرجال فقط من ناحية الإصابة بالسكري، أي أن زيادة ساعات النوم كثيراً أو حتى انخفاض عددها بشكل ملحوظ من شانه أن يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري لدى الرجال فقط.

ومن المعروف أن الإصابة بالسمنة وقلة النشاط البدني والرياضي يعدان من عوامل خطر الإصابة بمرض السكري، إلا ان الباحثين رغبوا في معرفة أثر مدة النوم على السكري أيضاً. حيث تم ذلك من خلال استهداف 788 رجلاً وإمراة بصحة جيدة من 19 دولة اوروبية مختلفة، وبأعمار تراوحت ما بين 30- 60 عاماً.

وقام الباحثون بتقييم عدد ساعات النوم التي حظي بها المشتركون خلال ساعات الليل، بالإضافة إلى نشاطهم الجسماني، من ثم تحديد قابلية الإصابة بمرض السكري.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين حظيوا بأقل من سبع ساعات أو أكثر من النوم كل ليلة انخفضت لديهم العمليات الأيضية للجلوكوز، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين ينامون بمعدل 7 ساعات.

حيث علق الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور فيمك روتيرز Femke Rutters لتفسير هذه العلاقة قائلاً: "نوم الرجال لساعات قليلة او كثيرة ارتبط في انخفاض استجابة الخلايا للأنسولين، وبالتالي تقليل امتصاص الجلوكوز ومن ثم زيادة خطر الإصابة بالسكري في المستقبل".

ليس هذا وحسب، بل لاحظ الباحثون أن الرجال الذين حظيوا بأقل أو أكثر من سبع ساعات من النوم كل ليلة، كان مستوى السكر في الدم لديهم أعلى مقارنة بغيرهم.

إلا أن الجدير بالإهتمام هو عدم وجود هذه العلاقة ما بين مدة النوم وارتفاع خطر الإصابة بالسكري لدى النساء، بل على العكس، فإن خلايا النساء اللاتي تنمن أقل أو أكثر من سبع ساعات كل ليلة، تكون اكثر تفاعلاً مع الأنسولين، كما تكون خلايا بيتا أكثر فعالية لديهن!

وبالتالي، أكد الباحثون ان التمتع بساعات نوم طبيعية أمر هام جداً وله انعكاسات كبيرة على صحة الإنسان، وبالأخص الرجال، فبالرغم من التمتع بصحة جيدة تؤثر مدة النوم على الإنسان وصحته!

 

نشرت من قبل - الاثنين ، 4 يوليو 2016