دراسة: مرضى السكري يعانون من خطر فقدان الأسنان المبكر

إن الإصابة بمرض السكري يترتب عليها الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية الأخرى، ومن بينها فقدان الأسنان!

دراسة: مرضى السكري يعانون من خطر فقدان الأسنان المبكر

في دراسة جديدة قامت بها جامعة Duke University وجدت ان مرضى السكري يواجهون خطر تساقط الاسنان أكثر من غيرهم.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Preventing Chronic Disease بأنه من المعروف أثر الإصابة بمرض السكري على مشاكل النظر، ولكن عدم التحقق من نظافة الفم والأسنان وصحتهم بشكل جيد يعرض المرضى أيضاً فقدان أسنانهم بشكل مبكر.

وأوضح الباحثون أن تساقط الأسنان وفقدانهم والإصابة بمرض السكري تحكمهما علاقة متبادلة، بالتالي هناك حاجة ملحة إلى الإهتمام بصحة الفم والأسنان لدى المرضى والاعتناء بهم لعدم تساقطهم وفقدانهم بوقت أبكر من المعتاد.

وبالرغم من قيام الأطباء بنصح مرضى السكري من زيادة طبيب الأسنان بشكل دائم ومستمر، إلا أن عددا كبيرا منهم يتجاهلون الأمر، وللأسف فإن خطر تساقط الأسنان يرتفع لدى فئة عرقية معينة مقارنة بالأخرين، وهم أصحاب البشرة الداكنة.

ومن أجل التوصل إلى هذه النتائج استهدف الباحثون 37,609 مشتركاً ما بين عامي 1971 و2012، علماً أن عمر المتشركين فوق الخامسة والعشرين. ولاحظوا أن فقدان الأسنان قل مع تقدم السنوات والعلم، إلا انه ارتفع وأصبح شائعاً أكثر بين المرضى المصابين بالسكري.

ووجد الباحثون أنه ما بين عامي 1999 و2000 كان مرضى السكري أكثر عرضة بحوالي 34% من غيرهم لفقدان أسنانهم ليصل عددهم إلى 21 سن تقريباً مقارنة مع غير المرضى.

وقال في هذا الصدد المتحدث باسم جمعية أطباء الأسنان الأمريكية الدكتور أيدموند هيوليت: "لقد وجد الباحثون بالتأكيد علاقة ورابط ما بين فقدان الأسنان ومرض السكري، وبالأخص ما بين أصحاب البشرة الداكنة"، وهذا ما أكدته نتائج الدراسة أن أصحاب البشرة الداكنة والمصابين بمرض السكري يخسرون أسنانهم بشكل أكبر مقارنة مع غيرهم، وقد يعود ذلك إلى عدم أو صعوبة قدرتهم على الوصول إلى الخدمات الطبية الخاصة بالأسنان.

واعتماداً على النتائج، اكد الباحثون ضرورة القيام بتوعية مرضى السكري بأهمية الاعتناء بنظافة الفم والأسنان لديهم، ويقع ذلك على عاتق الطبيب حث المريض على القيام بالفحوصات الدورية والمنتظمة لإسنانه، تماما مثل عينيه وقدميه!

نشرت من قبل - الاثنين ، 7 ديسمبر 2015