مرض السل المسبب الثاني للوفاة من بين الأمراض المعدية

تعمل منظمة الصحة العالمية مع الصندوق العالمي لمكافحة الأيدز والسل والملاريا في اليوم العالمي للسل لهذا العام تحت شعار "لنصل إلى 3 مليون" ، على علاج جميع من يعاني من هذا المرض للقضاء عليه نهائيا.

مرض السل المسبب الثاني للوفاة من بين الأمراض المعدية

يعاني 3 ملايين مصابا بمرض السل سنويا حول العالم من عدم توفر الرعاية الصحية والطبية التي يحتاجونها، حيث تعمل منظمة الصحة العالمية مع الصندوق العالمي لمكافحة الأيدز والسل والملاريا في اليوم العالمي للسل لهذا العام تحت شعار "لنصل إلى 3 مليون" ، على علاج جميع من يعاني من هذا المرض للقضاء عليه نهائيا.

مرض السل هو عبارة عن عدوى تسببها جرثومة يمكن ان تنتشر عن طريق الغدد الليمفاوية ومجرى الدم الى جميع انحاء الجسم، ويعد مرض السل المسبب الثاني للوفاة من بين الأمراض المعدية بعد مرض الأيدز.

السل في العالم: 

وكان قد تمكن برنامج منظمة الصحة العالمية (Stop TB Strategy) من إنقاذ 22 مليون شخص من مرض السل في الفترة الممتدة بين 1995-2012، بينما وصل عدد المرضى الذين تطور المرض لديهم إلى السل المقاوم للأدوية المتعددة إلى ما يقارب 450,000 شخصا. وتوفي حوالي 1.3 مليون شخصا حول العالم في عام 2012 بسبب مرض السل. في حين إن أعداد الأطفال المصابين في السل لعام 2012 تقدر بحوالي 530,000 طفل.

هذا وقد وصل معدل الإصابة بمرض السل في المملكة العربية السعودية في عام 2012 إلى 12.3 إصابة لكل 100,000 نسمة، فيما وصل معدل الإصابة بالسل في مصر لعام 2010 إلى 20 شخص لكل مئة ألف، أما قطر فتعد من أقل الدول إصابة بمرض السل عامة، حيث وصلت الإصابة إلى 4 أشخاص لكل مئة ألف مواطن.

وتتمثل أعراض مرض السل بـ:

  • سعال مستمر لأكثر من ثلاث أسابيع مع ظهور بلغم.
  • فقدان الوزن.
  • التعرق ليلا.
  • ارتفاع في دراجات الحرارة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.
  • فقدان الشهية.

اقرا أيضا:

 

نشرت من قبل - الاثنين,24مارس2014