السعودية تؤكد أن مستحضرات الأجبان تصنع بالزيوت النباتية

أشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن مستحضرات الأجبان تصنع بالزيوت النباتية ولا تحتوي أي مواد ضارة، إليكم التفاصيل.

السعودية تؤكد أن مستحضرات الأجبان تصنع بالزيوت النباتية

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بياناً رسمياً على موقعها الالكتروني اليوم تؤكد فيه أن معظم منتجات الألبان الموجودة في الأسواق المحلية في المملكة هي من مستحضرات الجبن المصنوعة من الزيوت النباتية بسبب انخفاض تكلفتها.

وأشارت الهيئة أن المقصود بمنتجات الأجبان ومنها الجبن السائل والقابل للدهن تلم التي لا تحتوي على جبن طبيعي.

ولا تتواجد منتجات الجبن القابل للدهن المصنع من القشدة المطبوخة والمنتجات المصنعة من الأجبان الأخرى بالسوق المحلي السعودي بشكل كبير، بل هي نادرة، حسبنا بينت الهيئة.

وأوضحت الهيئة أن بإمكان المستهلك معرفة نوع الجبن ومكوناته من خلال قراءة ما هو مكتوب على العبوة وبالأخص قائمة المحتويات.

وأكدت بدورها الهيئة أن جميع هذه المنتجات بشكل عام لا تحتوي على أي مواد ضارة، كما أن المواد المضافة إليها هي من المواد المسموح بها في الأغذية ويتم إضافتها بكميات محددة. هذا وتعتبر منتجات الأجبات من الأغذية العالية في محتواها من السعرات الحرارية.

أما فيما يخص الجبن القابل للدهن، فهو نوع من أنواع الجبن المطبوخ والمصنع من نوع واحد أو خليط من أنواع عدة من الأجبان، ويمكن إضافة منتجات أخرى له مثل الزبدة أو السمن أو الحليب الجاف وحتى مواد مضافة أخرى مسموح بها مثل الأملاح والمواد الحافظة والأحماض.

هذا وتقسم الأجبان المطبوخة تبعاً للمواد المضافة لها عند تصنيعها، ويوجد هناك مواصفة سعودية تحدد مكونات كل نوع.

ويوجد في الأسواق السعودية نوع من الأجبان وهو مستحضر الجبن المطبوخ الذي يصنع من خليط من منتجات ومكونات الحليب ولا يدخل من ضمنها الجبن، كما يوجد هناك أنواع من الأجبان القابل للدهن والتي يستعاض فيها عن دهن الزبدة بالزيوت النباتية.

نشرت من قبل - الأحد,10أبريل2016