السعودية تنشر قائمة بمستحضرات مخالفة تباع بطريقة غير نظامية

انتشرت في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة مستخضرات مخالفة تباع من قبل العطارة بطريقة غير نظامية. إليكم حيثيات الخبر.

السعودية تنشر قائمة بمستحضرات مخالفة تباع بطريقة غير نظامية

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بياناً رسمياً على موقعها الالكتروني، توضح فيه قائمة تضم 26 مستحضراً مخالفاً يتم بيعهم في محلات العطارة في المملكة وبطريقة غير نظامية.

حيث أشارت الهيئة أن بعض هذه المستحضرات المخالفة والتي يتم بيعها للمواطنين مجهولة المصدر والتركيب، إضافة إلى وجود بعض المستحضرات التي لا يسمح ببيعها إلا في الصيدليات ولا يجب أن تصرف إلا بوصفة طبية، لما لها من اثار جانبية خطيرة على الصحة في حال استخدامها بطريقة غير صحيحة.

كما تحمل بعض المستحضرات التي تم مخالفتها ادعاءات طبية بأنها تسكن وتعالج الالام، مثل الام الرقبة والعضلات والمفاصل وحتى أمراض البرد والتهاب الأعصاب بالإضافة إلى جميع الالام الأخرى.

في حين تدعي المستحضرات الأخرى قدراتها على علاج الصداع المزمن والصرع إلى جانب الجلطات والشقيقة والغيبوبة وحتى الجروح والدمامل والقروح وحب الشباب، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

وحمل القسم الاخر من المستحضرات وعوداً لا أساس لها من الصحة، مثل تبييض وتفتيح لون البشرة وتخفيض الوزن أو حتى زيادته.

وكانت بعض هذه المستحضرات ملوثة بكمية كبيرة من مادة الزئبق السامة، والتي تؤثر بشكل كبير على صحة المستهلك، إلى جانب تلوث البعض الاخر بكمية عالية من البكتيريا يفوق المسموح به حسب المواصفات القياسية السعودية.

وبينت الهيئة أن جزء من هذه المستحضرات يحتوي على مواد من شانها أن تسبب تشوه الجنين في حال استخدامها من قبل النساء الحوامل.

وأكدت الهيئة أن الجهات التي قامت بصنع هذه المستحضرات تقوم بإغراء المستهلك من أجل شرائها.

نشرت من قبل - الأحد ، 7 فبراير 2016