مشاهدة التلفاز ترفع من خطر الإصابة بأهم مسببات الوفاة

لطالما عرف بأن مشاهدة التلفاز لساعات طويلة أمر مضر بالصحة، ولكن ما تأثيره بالتحديد وكيف يؤثر على الصحة؟ إليكم ما وجدته هذه الدراسة.

مشاهدة التلفاز ترفع من خطر الإصابة بأهم مسببات الوفاة

ان مشاهدة التلفاز لعدة ساعات بشكل روتيني من شأنها أن يرفع من خطر الإصابة بثمانية من الأسباب الرئيسية للوفاة، حسبما أفادت الدراسة التي نشرت في المجلة العلميةAmerican Journal of Preventive Medicine.

ووفقا للدراسة فإن 80% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية يشاهدون التلفاز حوالي 3.5 ساعة يومياً، بمعنى أنهم قد يواجهون خطر الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب إلى جانب حالات صحية أخرى متعددة كما أشارت دراسات علمية سابقة.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة سارة كيادل Sarah K. Keadle: "نحن نعلم أن مشاهدة التلفاز تأخذ الحصة الأكبر من وقت فراغ الأشخاص، وفرضيتنا تنص على أن هذا مؤشر على قلة النشاط البدني العام".

ومن اجل التحقق من هذه الفرضية استهدف الباحثون 221,000 بالغاً تراوحت أعمارهم ما بين 50-71 عاماً وكانوا غير مصابين بأي مرض مزمن في بداية الدراسة في عام 1995، علماً أنه تم تتبع المشتركين إلى نهاية عام 2011.

ووجدت الدراسة عدداً من النتائج الهامة التي تمثلت في:

  • مشاهدة التلفاز ارتبطت بارتفاع خطر الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب.
  • كما ارتبطت مشاهدة التلفاز بارتفاع خطر الوفاة بسبب الإصابة بالسكري والانفلونزا والالتهاب الرئوي (Pneumonia) ومرض باركنسون والكبد.
  • من شاهد التلفاز 3-4 ساعات يوميا ارتفع لديه خطر الوفاة لأي سبب كان بنسبة 15% مقارنة مع الاخرين.
  • من شاهد التلفاز لسبع ساعات أو اكثر يوميا ارتفع لديه خطر الوفاة خلال فترة الدراسة بنسبة وصلت إلى 47%.

وأوضح الباحثون بأن النتائج بقيت متماثلة بعد الأخذ بعين الاعتبار عدداً من العوامل المختلفة مثل التدخين وتناول الكحول. وللأسف لا يمكن عكس هذه العلاقة بشكل تام بالرغم من ممارسة التمارين الرياضية، إلا أن هذا لا ينفي أهمية ممارسة التمارين الرياضية على حساب وقت مشاهدة التلفاز.

ويأمل الباحثون بان تلهم دراستهم باحثين أخرين للفحص والبحث في مواضيع أخرى بخصوص مشاهدة التلفاز وأثره على صحة الإنسان، وأضافت الدكتورة كيادل: "الكبار بالسن يقومون بمشاهدة التلفاز أكثر من أي فئة أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يستدعي التركيز على هذا الأمر لحماية صحتهم وسلامتهم".

نشرت من قبل - الخميس,29أكتوبر2015