دراسة: مشاهدة التلفاز لساعات طويلة قد تكون قاتلة

تتميز فترة المساء بإلتفاف العائلة حول التلفاز لمشاهدة المسلسلات والبرامج الممتعة، ويقضي بذلك بعض الافراد ساعات متواصلة بمشاهدة التلفاز دون إدراكهم للمساوء المرتبطة بذلك. إليكم ما كشفته الدراسة الجديدة حول سيئات التلفاز.

دراسة: مشاهدة التلفاز لساعات طويلة قد تكون قاتلة

كشفت درسة جديدة عرضت نتائجها في مؤتمر European Society of Cardiology conference أن الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة بمشاهدة التلفاز يكونون بخطر الإصابة بالانصمام الرئوي الحاد (Pulmonary embolism).

وحذر الباحث الرئيسي في الدراسة أنه قد يكون على الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة في مشاعدة التلفاز اتخاذ الاحتياطات اللازمة التي يقوم بها المسافرين برحلات طويلة، من أجل تجنب الإصابة بجلطات دموية ومن ثم الإنصمام الرئوي الحاد، حيث أن هذا المرض يعترض عمل الشريان الذي يحمل الدم من القلب إلى الرئتين، بسبب الجلطات الدموية. 

حيث قام الباحثون باستهداف ما يزيد عن 86,000 شخصاً (36,007 رجلاً و 50,017 إمراة) تراوحت أعمارهم ما بين 40- 79 سنة، وتم تتبعهم لفترة طويلة وصلت إلى أكثر من 18 عاماً مع ملء بعض الاستمارات والخضوع للفحوصات المنتظمة.

ووجد الباحثون عدداً من النتائج الصادمة، وكانت كالتالي:

  • الاشخاص الذين يجلسون لمشاهدة التلفاز لخمس ساعات أو أكثر يومياً تكون فرص اصابتهم بالجلطات الدموية مضاعفة عن اولئك الذين يشاهدون التلفاز أقل من ساعتين ونصف يومياً.
  • فرصة إصابة من هم ما بين الـ 40- 59 عاماً ويشاهدون التلفاز لما يزيد عن خمس ساعات بالانصمام الرئوي الحاد كانت أكبر من غيرهم بست مرات تقريباً.
  • ونفس الفئة العمرية السابقة التي تشاهد التلفاز لفترة ما بين 2.5- 5 ساعات يويماً كانت فرص إصابتهم بالجلطة الدموية أكثر بثلاث مرات من غيرهم.
  • خلال فترة الدراسة توفي 59 شخصاً بسبب الإصابة بالانصمام الرئوي.

وأوضح الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور تورو شيراكاوا Dr Toru Shirakawa أنه لطالما عرفت العلاقة ما بين الجلوس المطول والإصابة بالانصمام الرئوي، إلا أن هذه المرة الأولى التي يتم إيجاد فيها علاقة مباشرة ما بين مشاهدة التلفاز بشكل مطول والإصابة بالانصمام الرئوي الحاد.

وقال الدكتور شيراكاوا: "من المعروف أن رحلات الطيران الطويلة وبالأخص في الدرجة السياحية economy-class من شأنها أن تسبب الإصابة بالانصمام الرئوي، ولكن القلق الان يدور حول مشاهدة التلفاز لساعات طويلة، بما أن أغلبية الأشخاص تقوم بذلك على عكس الطيران:، وأضاف: "ومن أجل تجنب الإصابة بالانصمام الرئوي الحاد، ننصح مشاهدي التلفاز بنفس النصائح التي يتم اتباعها من قبل المسافرين، وهي:

  • أخذ استراحات متقطعة والوقوف والمشي أثناء مشاهدة التلفاز
  • شرب الماء لعدم الإصابة بالجفاف".

وفي النهاية أشار الباحثون أن الجلوس المطول والذي يستمر لمدة ساعتين يجب أن يتبعه حوالي 10 دقائق من المشي لتقليل الخطر الكامن وراء الجلوس.

نشرت من قبل - الأحد ، 30 أغسطس 2015