مشروبات الديتوكس: الخبراء يكشفون الحقيقة

في السنوات الأخيرة، ذاع صيت مشروبات وعصائر الديتوكس، فهل هذه المشروبات بالفعل مشروبات سحرية لخسارة الوزن ونضارة البشرة وغيرها كثير مما تعد به؟ اقرأ الخبر لتعرف الحقيقة التي كشف عنها الخبراء مؤخراً.

مشروبات الديتوكس: الخبراء يكشفون الحقيقة

في هذه الفترة من السنة تلجا الكثير من النساء لحميات غذائية قاسية وانظمة رياضية صارمة وممارسات غريبة للحصول على الجسد المثالي. وبينما ينصح الخبراء دوماً باتباع حمية غذائية متوازنة وبطيئة الوتيرة لتحقيق خسارة صحية في الوزن، إلا ان العديد من النساء يلجان للحلول السريعة والتي قد لا يكون بعضها صحياً تماماً مثل عصائر الديتوكس.

كشف الخبراء مؤخراً عن ان ما يحدث في الجسم خلال فترة تناولك عصائر الديتكوس قد لا يكون امراً صحياً تماماً، فهذا النوع من المشروبات- والذي يجعل الجسم بالفعل يبدو اكثر نحافة- قد يتسبب لك بخسارة كميات كبيرة من الماء وقد يلحق الضرر بعضلاتك، وذلك بسبب محتوى هذه المشروبات المنخفض من الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات، الامر الذي قد يجعلك تبدو اكثر نحافة بينما انت حقيقة تخسر جزءاً من عضلاتك.

ولا يقتصر الامر على هذه الاضرار فحسب، بل قد تتسبب لك مشروبات الديتوكس بالامور التالية:

  • وهن عام في الجسم قد يصيبك بإغماء مفاجئ.
  • تقلبات مزاجية كبيرة نتيجة التغيرات الكبيرة والسريعة في مستويات السكر في الجسم.

وينصح الخبراء بالابتعاد عن ما يسمى بالديتوكس، او الحميات المخصصة لتصريف السموم من الجسم، والاكتفاء باتخاذ قرارات تغذوية صحية بدلاً من هذا كله، مثل تجنب:

  • الاطعمة الغنية بالسكر.
  • الطعام المقلي.
  • الطعام المعالج والمعلبات.

والاستعاضة عن هذه كله بالفواكه والخضار والطعام الغني بالبروتينات وكل ما يتم تصنيعه من الحبوب الكاملة.

وبينما قد لا يتسبب لك عصير الديتوكس لوحده بالعديد من الاضرار - مقارنة بالانظمة الغذائية المعتمدة بالكامل فقط على مبدا الديتوكس-، إلا ان هذه العصائر قد لا تكون صحية تماماً على المستوى التغذوي، إذ تحتوي هذه العصائر (خاصة تلك التي يدخل في مكوناتها انواع من الفاكهة) على كميات كبيرة من السكر (تقدر ب 6-8 ملاعق صغيرة من السكر)، قد يتسبب تناولها وعلى مدى ايام متتالية في التلاعب بمستويات الجلوكوز والانسولين على المدى الطويل، خاصة لدى النساء.

لذا فإذا كنت من محبي عصير الديتوكس،عليك ان تحرص على الامور التالية:

  • صناعة العصير من الخضار فقط لا الفواكه.
  • استعمال الخضار ذات الالوان المبهجة والغنية بالعناصر الغذائية مع خلوها من السكريات الضارة، مثل: الجزر، السبانخ، الشمندر.
  • إذا كان هدفك من عصير الديتكوس هو خسارة الوزن الزائد، عليك تجنب الإضافات التي قد ترفع مستوى السعرات الحرارية في عصير الديتكوس وبشكل كبير، مثل: الافوكادو، التفاح، بذور الشيا، عصير جوز الهند.

كما ينصح الخبراء الفئات التالية بتجنب تناول عصير الديتوكس تماماً: مرضى السكري من النوع الثاني، المصابين بمقاومة الانسولين، والذين يعانون من الكولسترول المرتفع.

نشرت من قبل رهام دعباس - الأربعاء 26 تموز 2017