الصحة المصرية تؤكد على دورها في رصد الفيروسات المختلفة

ما هو الوضع في جمهورية مصر بالنسبة لانتشار الفيروسات المختلفة المسببة للانفلونزا مثل الموسمية أو الخنازير أو حتى الطيور، إليكم التوضيح.

الصحة المصرية تؤكد على دورها في رصد الفيروسات المختلفة

نشرت وزارة الصحة والسكان المصرية بياناً رسمياً على موقعها الالكتروني، تؤكد فيه على دورها في مراقبة فيروس انفلونزا الطيور في جميع الأماكن التي تقوم بتقديم الخدمة الصحية في الجمهورية إلى جانب أنواع الفيروسات المختلفة.

وأشارت أنها تقوم بذلك من خلال الإدارة العامة للوبائيات والترصد بهدف الإبلاغ عن الحالات المشتبه بها وأخذ العينات وفحصها. 

هذا ويذكر وجود تعاون ما بين وزارة الصحة والسكان والطب البيطري التابع لوزارة الزراعة عن طريق الإبلاغ عن البؤر المصابة بانفلونزا الطيور سواء على المستوى القروي أو المراكز أو حتى المحافظات.

بدورها بينت الوزارة أنه تم الاشتباه في إصابة 1024 شخصاً بانفلونزا الطيور وذلك منذ شهر نوفمبر عام 2015 حتى الان، إلا أن جميع الفحوصات كانت سلبية مؤكدة على عدم وجود أي اصابات بشرية في الجمهورية منذ شهر يونيو السابق.

أما بالنسبة لما نشر في بعض الصحف والمواقع الاخبارية حول الاشتباه بإصابة 9 حالات بفيروس انفلونزا الطيور في محافظة سوهاج إلى جانب 17 حالة أخرى بانفلونزا الخنازير في محافظة أسيوط، فالوزارة أشارت أن عدد الإصابات التي تم تأكيدها كانت بالانفلونزا الموسمية وليس الخنازير في أسيوط، بينما في سوهاج فقد تم تأكيد إصابة 7 حالات من ضمنهم حالة وفاة واحدة فقط.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان على عدم وجود انفلونزا الخنازير حتى الان في الجمهورية، وأن الفيروسات المسببة للأنفلونزا المختلفة تستجيب للعلاج بالعقار التاميفلو والذي يقع ضمن مكونات طعم الانفلونزا الموسمية الذي يتم تجديده سنوياً.

وتضع الوزارة على عاتقها القيام بمراقبة ورصد نشاط الانفلونزا وانتشاره ومتابعة أنواع الفيروسات التي تظهر في النتائج المعملية إلى جانب متابعة التطور الجيني واستجابة هذه الفيروسات للعلاج.

وتهيب وزارة الصحة والسكان بجميع المواطنين بضرورة اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة بهدف حمايتهم من الأمراض التنفسية الحادة، من خلال اتباع التوصيات التالية:

  • الابتعاد عن الأشخاص المصابين بمسافة لا تقل عن متر واحد
  • محاولة الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر المستطاع
  • تجنب ملامسة الأنف والفم
  • الحفاظ على نظافة اليدين وغسلهما بالماء والصابون
  • التهوية الجيدة للمنازل وأماكن العمل وغيرهما
  • أخذ التطعيمات اللازمة ضد الانفلونزا الموسمية
  • الاكثار من تناول الأغذية والأطعمة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي.
نشرت من قبل - الخميس ، 14 يناير 2016