مصر تنصح الحوامل بعدم التوجه إلى الأمريكيتين بسبب زيكا

في ظل استمرار انتشار فيروس زيكا في الأمريكيتين وانتقاله إلى بعض الدول الأوروبية، سارعت حكومة مصر إلى إصدار بعض التعلميات التي تنصح من خلالها الحوامل بعدم السفر إلى تلك المناطق، إليكم التفاصيل.

مصر تنصح الحوامل بعدم التوجه إلى الأمريكيتين بسبب زيكا

نشرت وزارة الصحة والسكان المصرية بياناً رسمياً نشر على موقعها الالكتروني، تنصح فيه النساء الحوامل والمقبلات على الحمل بعدم التوجه والسفر إلى المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا وهي دول أمريكا الجنوبية والوسطى.

وأشارت الوزارة في البيان أنه من المفضل تجنب السفر إلى هذه الدول من قبل النساء والحوامل إلا في حالات الضرورة القصوى، وذلك حفاظا على سلامتهم وسلامة الأجنة.

وجاء هذا القرار الذي اتخذته وزارة الصحة المصرية، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية WHO فيروس زيكا بأنه حالة طارئة ويشكل خطراً عالمياً وصحياً، وتم الإجماع على هذا الإعلان بعد اجتماع لجنة الطوارئ الخاصة بمنظمة الصحة العالمية إثر تفشي المرض في 32 دولة.

وتشير المعلومات المتاحة والمتوفرة حالياً بأن فيروس زيكا ينتقل إلى الإنسان عن طريق نوع معين من البعوض، كما تشير بعض الدراسات المختلفة إلى أن الإصابة بالفيروس تؤثر على الجعاز العصبي بالإضافة إلى تأثيرها على تطور ونمو دماغ الأجنة وبالتالي إصابتهم بحالة مرضية تدعى صغر الرأس.

وبهذا الصدد قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان المصرية الدكتور خالد مجاهد: "في حال ظهور أعراض بعد العودة من الدول التي ينتشر فيها فيروس زيكا، يجب التوجه إلى أقرب مستشفى فوراً، وذلك حفاظاً على سلامتكم وأرواحكم".

وبين بدوره أنه حتى الان لم يتم تسجيل إي حالة إصابة بفيروس زيكا في مصر، مؤكداً أن الجمهورية خالية تماما من الفيروس.

وتتمثل أعراض الإصابة بفيروس زيكا، جسبما أوضح الدكتور خالد، بما يلي:

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • الصداع
  • احمرار العينين
  • طفح جلدي
  • ألم في المفاصل.

وأكد الدكتور خالد أن الوقاية من الفيروس تكمن في حماية النفس من لدغات البعوض، من خلال ارتداء ملابس ذات اكمام طويلة لتغطية الجسم كاملاً، بالإضافة إلى استخدام ناموسيات ومواد طاردة للبعوض، كما والتخلص من أماكن تجمع المياه باعتبارها بيئة مناسبة لمثل هذا النوع من البعوض.

في سياق متصل، أعلنت ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ الصحية في أربع محافظات مختلفة. وجاء هذا الإعلان بعد تسجيل إصابة تسع حالات مؤكدة بفيروس زيكا في الولاية، وبينت السلطات أن جميع حالات الإصابة كانت لأشخاص قاموا بالسفر إلى أمريكا اللاتينية وجزر الكاريبين، حيث ينتشر الفيروس في هذه المناطق.

بدورها أكدت السلطات أن حالات الإصابة لم تشمل أي أمراة حامل.

 

نشرت من قبل - الخميس ، 4 فبراير 2016