مضادات الاكتئاب تسبب الكسور لدى النساء!

ان تناول بعض أنواع الأدوية من شانه أن يسبب الكسور، ولكن كيف ومتى ولمن؟ إليكم المقال التالي!

مضادات الاكتئاب تسبب الكسور لدى النساء!

كشفت دراسة أمريكية جديدة أن تناول مضادات الاكتئاب مثل البروزاك (Prozac) لمواجهة تغييرات المزاج في سن انقطاع الطمث، يرفع من خطر الإصابة بكسور في العظام.

وأوضح الباحثون بالدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Injury Prevention ان استخدام "مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين" الاختيارية (Selective serotonin reuptake inhibitors - SSRI) من شأنها أن ترفع خطر الإصابة بالكسور بنسبة تصل إلى ما يقارب الـ 76% لدى النساء.

وعادة ما تستخدم مثبطات إعادة امتصاص السيروتينين الاختيارية لعلاج بعض الأعراض المختلفة مثل الاكتئاب والقلق، إلى جانب استخدامها في علاج هبات الحرارة التي تصيب النساء في مرحلة انقطاع الطمث. 

إلا أن الباحثون أكدوا أن هذا التأثير الذي يحدث على العظام من خلال تناول هذه الأدوية لا يحدث إلى بعد فترة طويلة من تناوله قد تصل إلى سنة كاملة، علماً أن هذا الأثر السلبي يكون لدى النساء التي وصلن مرحلة انقطاع الطمث. وبكلمات أخرى النساء الأخريات واللواتي يتعاطين نفس الدواء لعلاج بعض الأمراض النفسية، لا يرتفع لديهن خطر الإصابة بالكسور.

لذا أشار الباحثون أن الاثار الايجابية لاستخدام هذه الأدوية يفوق الاثار الجانبية له، وبالتالي لا داعي للخوف من تعاطيها، إلا أن على الفئة المعرضة للخطر من النساء توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل البدء باستخدام هذا الدواء في علاج هبات الحرارة.

نشرت من قبل - الاثنين ، 29 يونيو 2015