مضغ الطعام جيداً قد يحميك من الإصابة بالعدوى

لطالما نصحتنا أمهاتنا بمضغ الطعام جيداً قبل ابتلاعه، ولكن هل لهذه العادة فوائد لا نعرفها؟ اقرأ لتكتشف ذلك.

مضغ الطعام جيداً قد يحميك من الإصابة بالعدوى

وفقاً لدراسة بريطانية جديدة نشرت في المجلة العلمية المناعة (Immunity)، فإنه من المهم مضغ الطعام جيداً قبل بلعه، حيث أن عملية المضغ تشجع انطلاق الخلايا المناعية وزيادة عملها وبالتالي خفض خطر الإصابة بالعدوى.

وجد الباحثون القائمون على الدراسة أن مضغ الطعام جيداً يحفز انطلاق خلايا مناعية محددة في الفم تدعى (T helper 17)، لتقوم باستخدام مستضدات (Antigens) معينة تعمل على محاربة العوامل المسببة للمرض (Pathogens)، وتشجع نشاط البكتيريا النافعة. (تعرف على البكتيريا الضارة والنافعة في الفم)

وأفادت الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة جوان كونكيل (Dr. Joanne Konkel) بأن هذه الخلايا المناعية يتم إنتاجها من خلال البكتيريا النافعة، إلا أنه من غير المعلوم تماماً كيف يتم ذلك، لذا، رغب الباحثون في معرفة هذه الالية والكشف عنها من خلال البحث عن العلاقة بين المضغ وإنتاج هذه الخلايا المناعية.

وللكشف عن هذه العلاقة، قام الباحثون بإجراء عدة تجارب على الفئران، ووجدوا أن مضغ الطعام بدقة ساعد حقاً في زيادة إنتاج هذه الخلايا المتخصصة مما قلل من خطر الإصابة بالعدوى المختلفة.

بدورهم، حذر الباحثون من أن الإفراط في إنتاج هذا النوع من الخلايا المناعية المتخصصة، فزيادة إنتاجها قد تسبب الإصابة بالتهاب دواعم السن (Periodontitis) أو التهاب اللثة، الأمر الذي يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري والتهاب المفاصل.

ويأمل الباحثون أن تساهم نتائجهم في تطوير استراتيجيات جديدة تساعد في علاج ومكافحة الأمراض المختلفة.

 

نشرت من قبل - الأحد ، 22 يناير 2017