تواجد مطاعم الوجبات السريعة بالحي يؤثر على صحة عظام الأطفال

تمتاز وجبات الطعام السريعة والجاهزة بطعمها اللذيذ، إلا أنها تؤثر على صحتنا وبالأخص الأطفال، حيث يصبح تطور عظامهم أقل، إليكم التفاصيل.

تواجد مطاعم الوجبات السريعة بالحي يؤثر على صحة عظام الأطفال

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Osteoporosis International أن تناول وجبات الطعام السريعة والجاهزة قد تؤثر على تطور العظام وصحتهم لدى الأطفال.

حيث قام الباحثون القائمون على الدراسة من الجماعة البريطانية University of Southampton بدراسة أثر تناول الوجبات الجاهزة على الأطفال خلال الست سنوات الاولى من حياتهم وتواجد هذه المطاعم بالقرب من مكان سكنهم. في المقابل أشار الباحثون ان وجود مطاعم صحية في المنطقة مرتبط بتطور عظامهم بالشكل الصحيح.

بالتالي استهدف الباحثون 1,107 طفلاً وقاموا بمقارنة فحوصات كثافة العظام الخاصة بهم والتي تم الخضوع لها عند الولادة، وفي عمر الأربع سنوات ومن ثم الست سنوات، كما قاموا بدراسة المحال التجارية المتواجدة في منطقة سكنهم وتصنيفها ما بين صحية وغير صحية.

وطرح الباحثون بعض الأسئلة على الأطفال واهاليهم حول النظام الغذائي اليومي المتبع من قبلهم. وبينت التحاليل بعض النتائج، وهي:

  • وجود عدد أكبر من مطاعم الوجبات السريعة كان مرتبطاً بانخفاض كثافة العظام لدى الاطفال الرضع، إلا أن هذه العلاقة لم تكن موجودة عند بلوغهم الأربع والست سنوات من عمرهم.
  • وجود عدد أكبر من المطاعم الصحية في المنطقة كان مرتبطاً بزيادة كثافة عظام الأطفال البالغين من العمر أربع وست سنوات.

وقال أحد الباحثين البروفيسور سيرس كووبير Cyrus Cooper معلقاً على النتائج: "ان ما توصلنا له يشير بأن وجود الأم والاطفال في منطقة تحتوي على محال تجارية صحية يساعد في تحسين نمو تطور عظام الطفل وخيارته في نظامه الغذائي لتكون صحية أكثر".

وأشار انه في حال التحقق من صحة هذه النتائج في دراسات مستقبلية ستساعد في تحسين البيئة المحيطة للطفل وبالتالي المساهمة في تطور عظامه بالشكل الصحيح والسليم.

هذا وأكدت الدراسة أن خطوات تنظيم أعداد واماكن تواجد مطاعم الوجبات السريعة قد بدأت في المملكة البريطانية المتحدة من خلال عدم السماح بإقامة أي من هذه المطاعم على مقربة من المدراس.

وأوضح الباحثون أن اتباع نمط غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات والبروتينات والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين D يساعد في تطور العظام وتحسين صحتهم خلال حياة الإنسان.

نشرت من قبل - الأربعاء,14أكتوبر2015