مظلة ذكية مزودة بمروحة وجهاز توجيه لمساعدة الحجاج

تم ابتكار مظلة ذكية تعمل على الطاقة الشمسية لتحويلها إلى كهربائية وتشغيل المروحة والGPS وذلك بهدف خدمة الحجاج في موسم الحج، اعرف أكثر عن هذه المظلة.

مظلة ذكية مزودة بمروحة وجهاز توجيه لمساعدة الحجاج

مع اقتراب موسم الحج تزداد النصائح التي تصدرها الدول والسلطات إلى مواطنيها المتوجهين للمملكة العربية السعودية من أجل إداء مناسك الحج وذلك للحفاظ على سلمتهم وصحتهم. ولعل أهم ما يشغل بال الحجاج لهذا العام هو درجات الحرارة المرتفعة التي سيواجهونها هناك.

ولهذا السبب سارعت كل من الفلسطينية منال دنديس والسعودي كامل بدوي في ابتكار مظلة ذكية قادة على تحويل الطاقة الشمسية من خلال الخلايا الموجودة على سطحها إلى طاقة كهربائية تساعدهم في التهوئة وتشغيل نظام تحديد الموقع GPS بالإضافة إلى عدة أغراض أخرى.

حيث تساعد هذه المظلة الذكية الحجاج على تلبية متلطباتهم الأساسية خلال أداء موسم الحج وبالأخص التخفيف من حر درجة الحرارة المرتفعة وتسهيل التواصل ما بين الحجاج والمسؤولين.

فمن خلال قيام هذه المظلة بتحويل الطاقة الشمسية التي تم جمعها عن طريق الخلايا الشمسية الموجودة على سطح المظلة، سيتم تشغيل مروحة تعمل على تبريد الحرارة وبالتالي زيادة قدرة الحجاج على التحمل وتجنبهم خطر الإصابة بضربات الشمس وغيرها.

كما أن هذه المظلة الذكية ستساعد على عدم ضياع الحجاج، بمعنى لو أن عائلة ذهبت إلى الحج، سيتم تتبع أثرهم جميعاً من خلال نظام تحديد الموقع الموجود في المظلة، ليكون بذلك جميع أفراد الأسرة بأمان ولا يواجهون خطر الضياع في ظل وجود أعداد كبيرة جداً من الحجاج.

ومن شأن المظلة الذكية أن تتيح لمستخدمها أيضاً شحن الهاتف المحمول الخاص به عن طريق USB، بالإضافة إلى قدرتها على تشغيل الأجهزة الأخرى التي تعمل بواسطة الـ USB. ليس هذا فقط، بل تضم المظلة مصباحاً من شأنه أن يساعد الحجاج في بعض الحالات والمواقف التي قد تواجههم.

وأوضحت دنديس إلى أن نظام تحديد الموقع مضاف إليه تطبيق للهاتف المحمول، يمكن تحميله لتعريف المظلة على هاتف كل حاج، وبالتالي تسهيل التواصل ما بين الحجاج وتحديد أماكنهم وكيفية الوصول إليهم.

ويبحث بدوي ودنديس الان وبعد أن أخذوا براءة الاختراع، على شركة تقوم بتبني الموضوع بهدف الحصول على مختصين يساهمون في تسويق المظلة ونشرها على مستوى العالم، وليس الحج فقط، وأن تكون بسعر معقول.

نشرت من قبل - الخميس ، 18 أغسطس 2016