معايير جديدة لتسمية الأمراض البشرية

كشفت منظمة الصحة العالمية عن معايير جديدة من الواجب اتباعها عند إطلاق الأسماء على الأمراض البشرية الجديدة، فما هي هذه المعايير؟

معايير جديدة لتسمية الأمراض البشرية

اعلنت منظمة الصحة العالمية أن إطلاق أسماء على الأمراض البشرية الجديدة يجب أن يكون مقبولاً اجتماعياً، بمعنى ان لا يتضمن أية تأثيرات سلبية وإهانة لأي دولة او حيوان أو أمة معينة.

حيث أوضحت المنظمة في بيان لها أنه تم إطلاق بعض الأسماء على أمراض ظهرت حديثا مثل الالتهاب الرئوي الشرق اوسطي، والتي من شأنها ان تترك انطباعات على مجتمعات معينة. وأشار مساعد المدير العام لشؤون الأمن الصحي في منظمة الصحة العالمية الدكتور كيجي  Dr Keiji Fukuda أن البعض قد يرى الموضوع بسيطاً، إلا أن أسماءها تؤثر بشكل مباشر على المصابين بهذه الأمراض، ومن يتعلق الاسم بهم".

بالتالي من المهم إعارة الانتباه بشكل كبير عند إطلاق الأسماء على الأمراض البشرية الجديدة، مع مراعاة المعايير العلمية وأن يكون الأسم مقبولاً اجتماعياً وسهل اللفظ، ويشير إلى أعراض المرض بشكل مباشر. كما يجب تجنب أي مصطلحات تشير إلى منطقة جغرافية معينة أو أسماء أشخاص او حيوانات أو طعام، أو حتى مصطلحات تثير الرعب بين المواطنين مثل قاتل، أو فتاك.

لذا قامت منظمة الصحة العالمية بوضع قائمة من الأسماء الجديدة لإطلاقها على أي مرض بشري يتم اكتشافه وذلك من أجل تسهيل عملية إطلاق الأسماء، وتجنباً لأن تحتوي على اي من المصطلحات التي أوضحتها المنظمة. وتم ذلك بالتعاون مع كل من المنظمة العالمية لصحة الحيوان-World Organisation for Animal Health (OIE) و منظمة الأغذية والزراعة Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO).

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 12 مايو 2015